البوابة الجغرافية للثقافة والفنون

إطلاق الورشات التكوينية الجهوية لمستخدمي القطاع

إطلاق الورشات التكوينية الجهوية لمستخدمي القطاع
  • القراءات: 426
ن. ج ن. ج

أكدت مديرة الدراسات الاستشرافية والتوثيق والإعلام الآلي بوزارة الثقافة والفنون، نوال دحماني، أن الهدف الرئيس من  المشروع المتعلق بنظام المعلومات الجغرافية الخاص بقطاع الثقافة والفنون، هو "تعزيز قدرة القطاع على تنفيذ سياسة التخطيط وتطوير الإدارة الخاصة به، إضافة إلى إدارة المعلومات الجغرافية والوصفية للبنى التحتية".

 

أضافت السيدة دحماني لدى إشرافها على انطلاق الورشات التكوينية الجهوية الخاصة بمستخدمي البوابة الجغرافية لولايات الوسط بالمسرح الجهوي "طيب شريف محمد" بخميس مليانة (عين الدفلى)، أن هذا المشروع يشكل أداة دقيقة لصناعة القرار، وكذا تشجيع وضمان التواصل بين الجهات الفاعلة داخل وخارج مؤسسات قطاع الثقافة والفنون، مشيرة إلى أن البوابة الجغرافية تتيح للمستخدمين البحث، والتحليل، وعرض وتنزيل البيانات الجغرافية.

وأكّدت، في نفس السياق، أن البوابة الجغرافية وسيلة "فعّالة" لتسيير قطاع الثقافة والفنون، وتحسين جودة الخدمات، إضافة إلى تسهيل عملية التواصل بين الجماعات المحلية والمهتمين بالتراث الثقافي والفني. كما تعزز التفاعل والتعاون بين مختلف الفاعلين في القطاع.

وفي ما يخص الورشات، أشارت السيدة دحماني إلى أنها تسمح للمتكونين بمعرفة استخدام واستغلال البوابة، والتي تتمحور حول عدة نقاط، منها طريقة رفع الإحداثيات الجغرافية، وإدخال وتخزين المعلومات المجالية والوصفية الدقيقة الخاصة بمهام مديريات الثقافة، وكذلك طرق استعمال مختلف التطبيقات. كما يسمح التكوين بالتحكّم في الآليات المتبعة لتحليل المعلومات الموجودة في البوابة الجغرافية، وكيفية المصادقة عليها، وتصميم الخرائط الموضوعية حسب حاجة المستخدمين.

وشهدت هذه الندوة الجهوية التكوينية تقديم بطاقة تقنية حول مشروع النظام الوطني لنظم المعلومات الجغرافية. كما تطرق المكونون لماهية نظم المعلومات الجغرافية، وطرق وآليات استغلال واستخدام البوابة الجغرافية وتطبيقاتها، وكيفية رفع الإحداثيات الجغرافية، وآليات المصادقة على المعطيات الوصفية والمحلية الخاصة بالقطاع.

للإشارة، شملت هذه الدورة التكوينية ولايات عين الدفلى، والشلف، والبليدة، وتيبازة، والمدية، وتيسمسيلت، والجزائر، وبومرداس، وبجاية، وتيزي وزو، والبويرة، وبرج بوعريريج وجيجل.

وترمي إلى تكوين إطارات الوزارة مستخدمي البوابة الجغرافية لقطاع الثقافة والفنون على المستوى المحلي؛ من أجل استكمال المشروع الوطني الخاص بإنشاء نظام وطني لنظم المعلومات الجغرافية (SIG)، وكآخر مرحلة قبل الإطلاق الرسمي للبوابة. وستتواصل فعاليات هذه الندوات الجهوية إلى غاية 7 ديسمبر القادم. وستكون الندوة الجهوية القادمة خاصة بولايات الشرق. وستحتضنها ولاية باتنة يومي 15 و16 نوفمبر الجاري بمقر مديرية الثقافة، وستشمل 15 ولاية.