بلديات العاصمة تشرع في تحيين ملفات منحة رمضان

تحقيق وتدقيق لمنع الاستفادات غير المستحَقة

تحقيق وتدقيق لمنع الاستفادات غير المستحَقة
  • القراءات: 566
زهية. ش زهية. ش

انطلقت بلديات العاصمة، منذ أيام، في تسجيل الراغبين في الاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان لسنة 2024؛ إذ نشرت عدة إعلانات بخصوص العملية، مع تحديد الوثائق التي يتكون منها الملف، سواء بالنسبة للمسجلين الجدد أو للذين استفادوا من الإعانة المالية لرمضان السنة الفارطة. ودعت أرباب العائلات بدون دخل والفئات الهشة من المجتمع، إلى التقدم من مصالح الشؤون الاجتماعية ببلديات مقر إقامتهم، للتسجيل في هذه العملية. 

وتتم العملية، حسب ما جاء في البيان الذي نشرته البلديات عبر صفحاتها بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، عن طريق إيداع استمارة طلب الاستفادة من المنحة، والتي يمكن تحميلها من رابط وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أو التقرب من المكاتب المخصصة لذلك ببلدية إقامتهم لسحبها، واستخراج الوثائق المطلوبة وإيداع الملف، قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك.

وبحسب الإعلان، فإن الذين استفادوا من هذه المنحة العام الماضي، غير معنيين بتجديد طلب الاستفادة إلا إذا تغير وضعهم الاجتماعي، وأصبحوا لا يستوفون شروط الاستفادة؛ إذ يجب عليهم، مثل ما أشار إلى ذلك بيان خاص ببلدية سيدي موسى، تكملة الملف بشهادة ميلاد الزوجة، وكشف راتب آخر الشهر للعاملين أو المتقاعدين الذين لا يتجاوز دخلهم 20 ألف دينار في الشهر.

ويُعد هذا الشرط ضروريا للحصول على المنحة الخاصة بشهر رمضان بالنسبة للمستفيدين الجدد، الذين يتكون ملفهم من استمارة المعلومات التي تُسحب من مصلحة الشؤون الاجتماعية، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة، وشهادة الميلاد، وصك بريدي مشطوب، وصورة شمسية للمعني.

أما في ما يتعلق بفئة عديمي الدخل أو البطالين، والمعوزين غير المؤمّن عليهم اجتماعيا، وضعيفي الدخل أقل من 20 ألف دينار، فيتكون ملفهم من استمارة معلومات تستوفي جميع المعلومات المذكورة بها، تسلَّـم من قبل جميع ملحقات البلدية، وشهادة عائلية، وصك بريدي مشطوب، وكشف الحساب لـ 3 أشهر، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة، ووثيقة عدم الدخل للزوج والزوجة.

وقد فضلت بعض البلديات الشروع مبكرا، في تسجيل المعنيين. وحددت نهاية الشهر الجاري كآخر أجل لإيداع الملفات؛ للتمكن من تمحيصها ودراستها دراسة دقيقة؛ لمنع استفادة بعض الانتهازيين الذين ليس لهم الحق في ذلك، ولا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لذلك.

وفي هذا الصدد، ذكر منتخبون محليون ببلديات العاصمة لـ " المساء"، أنهم فضلوا الإعلان مبكرا، عن عملية التسجيل، وتحيين الملفات لقطع الطريق أمام الراغبين في الحصول على هذه المنحة بغير وجه حق. ويتم صب هذه المنحة التي حُددت بـ 10 آلاف دينار، وفق نفس المصادر، في الحساب البريدي للمعنيين؛ تجنبا للفوضى التي كانت تحدث في السابق، وتجنبا لإحراج المستفيدين، الذين كانوا يشكلون طوابير طويلة للحصول على المنحة في شكل قفة، تتكون من مواد غذائية عامة، بعضها لا يُستهلك في الشهر الفضيل، قبل أن يتم اتخاذ إجراءات تسهيلية للحصول على هذه المنحة، التي ينتظرها كثير من ذوي الدخل المحدود وعديمي الدخل.