جوائز "الكاف" لعام 2023

بن سبعيني، محرز، بن شيخة، اتحاد العاصمة ولاعبوه مرشحون

بن سبعيني، محرز، بن شيخة، اتحاد العاصمة ولاعبوه مرشحون
  • القراءات: 575
و. توفيق و. توفيق

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أمس، عن المرشحين للمنافسة على الجوائز الخاصة الفردية والجماعية لعام 2023، قبل الحفل الذي سيقام في مدينة مراكش المغربية، يوم 11 ديسمبر من العام الحالي؛ حيث عرفت القائمة تواجد العديد من الجزائريين ضمن المرشحين.

وتتضمن جوائز الأفضل في إفريقيا 2023، جائزة أفضل لاعب، وجائزة أفضل لاعبة، بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب داخل القارة، وأفضل لاعبة داخل القارة، وأفضل لاعب شاب، وأفضل مدرب، وأفضل منتخب، وأفضل نادٍ، وأفضل هدف.

محرز وبن سبعيني مرشحان لجائزة أفضل لاعب إفريقي

رشح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ثنائي المنتخب الوطني رامي بن سبعيني ورياض محرز، لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2023. وسينافس ثنائي الخضر أرمدة من نجوم القارة السمراء في سباق هذه الجائزة؛ على غرار المصري محمد صلاح، والنيجيري فيكتور أوسمين، والسنغالي ساديو ماني وغيرهم. وللإشارة، سبق لرياض محرز، نجم المنتخب الوطني، أن تُوّج بهذه الجائزة عام 2016، واحتل المركز الثالث في عام 2019.

وتواجد اتحاد العاصمة وشباب بلوزداد ضمن قائمة الأندية التي ستتنافس على جائزة أفضل فريق إفريقي لعام 2023، حيث تُوج إتحاد العاصمة بكأس "الكاف"، فيما تأهل شباب بلوزداد لدور مجموعات رابطة الأبطال، للمرة الرابعة تواليا.

وسينافس ممثلا الكرة الجزائرية، كلا من بطل رابطة الأبطال، والأهلي المصري، ووصيفه الوداد المغربي، والرجاء، والترجي التونسي، وسان داونز الجنوب الإفريقي، بالإضافة إلى وصيف كأس الكنفدرالية يونغ أفريكانز التنزاني، وأسيك ميموزا الإيفواري، ومارومو غالانتس الجنوب إفريقي.

بن شيخة ينافس على جائزة أفضل مدرب إفريقي

كما يتنافس التقني الجزائري عبد الحق بن شيخة، المدرب الأسبق لاتحاد العاصمة، رفقة الحارس أسامة بن بوط، على جوائز "الكاف" السنوية؛ حيث تم ترشيح بن شيخة لجائزة أفضل مدرب لعام 2023، نظير تتويجه بكأس الكاف، ولقب السوبر مع اتحاد العاصمة. وينافس بن شيخة على هذه الجائزة، 9 أسماء أخرى من أبرز المدربين في الساحة الإفريقية حاليا؛ على غرار وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، وأليو سيسي الناخب السنغالي.

ومن جهة أخرى، نال حارس مرمى الاتحاد، أسامة بن بوط، هو الآخر، اعتراف الكاف بترشيحه لجائزة أفضل حارس مرمى لعام 2023. وينافس بن بوط على هذه الجائزة، أسماء إفريقية كبيرة، يتقدمهم حارس المرمى السنغالي أندري أونانا، والمغربي ياسين بونو، وغيرهما. كما تواجد ثلاثي اتحاد العاصمة أسامة بن بوط وزين الدين بلعيد وأيمن محيوص، ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا في عام 2023.

"المحاربون" يغيبون عن جائزة أفضل منتخب إفريقي

في المقابل، غاب المنتخب الوطني عن قائمة المنتخبات المرشحة للفوز بجائزة أفضل منتخب في إفريقيا، والتي كشف عنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أمس الأربعاء.

المحاربون غابوا عن قائمة المرشحين رغم تحقيقهم العديد من النتائج الإيجابية هذا العام؛ كتصدُّرهم ترتيب مجموعته في تصفيات كأس أمم إفريقيا برصيد 16 نقطة، بفارق 8 نقاط عن منتخب تنزانيا، والذي ينافس على جائزة الأفضل في القارة.