قدّم عرضا أمام اللجنة المختصة بالمجلس الشعبي الوطني.. بلمهدي:

ترقية الأملاك الوقفية ونظام الزكاة دعما للتماسك الاجتماعي

ترقية الأملاك الوقفية ونظام الزكاة دعما للتماسك الاجتماعي
وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي
  • القراءات: 240
ياسين. م ياسين. م

❊ تجديد العقود مع المتعاملين للتكفل بـ41 ألف حاج الموسم القادم

❊ مناصب عليا بطابع وظيفي للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة

❊ إيفاد 50 إماما لتأطير صلاة التراويح في الدول الأوروبية

عرض وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أمس، وضعية قطاعه، أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني، مبرزا مواصلته الجهود الرامية إلى ترقية الأملاك الوقفية وتعزيز نظام الزكاة بغرض تمكينهما من المساهمة أكثر في تدعيم التماسك الاجتماعي.

أكد بلمهدي أن نشاط قطاعه يندرج ضمن مخطط عمل الحكومة في المحور المتعلق بتعزيز المرجعية الدينية الوطنية وتكريس الهوية الدينية، مثمنا بالمناسبة القرارات التاريخية المتخذة من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القاضية بفتح ملف الإمامة وتصنيف الأئمة والمساجد من أجل تنظيم أكبر للقطاع".

وأوضح الوزير أن قطاعه يواصل جهوده لتحقيق ترقية الأملاك الوقفية وتعزيز نظام الزكاة بغرض تمكينهما من المساهمة أكثر في تدعيم التماسك الاجتماعي وكذا ترقية تنظيم شعيرتي الحج والعمرة، مشيرا إلى أنه تم تجديد العقود مع المتعاملين في نهاية موسم الحج المنصرم للتكفل بـ41300 حاج، فيما يتم العمل حاليا على متابعة التحضير للموسم القادم.

وبخصوص الهياكل، ذكر الوزير بإنجاز المقر الجديد للوزارة وتوسيع الشبكة الوطنية لفروع المركز الثقافي الإسلامي لتصبح 49 فرعا، بالإضافة إلى استحداث مناصب عليا ذات طابع وظيفي للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة بالشؤون الدينية والأوقاف.

وفيما يتعلق بالتكوين، أحصى القطاع تخرج 1467 طالب وطالبة يوظفون مباشرة في مساجد الوطن، مع التحاق قرابة مليون طالب وطالبة سنويا بالمدارس القرآنية والزوايا وإنشاء المقرأة الإلكترونية.

وفي مجال تأطير الحياة الدينية للجالية الوطنية بالخارج، أشار الوزير إلى "توزيع نسخ من المصحف الشريف ومصحف "رودوسي" والمصحف المطبوع بتقنية "البراي" موجهة لمسجد باريس الكبير ولدول الساحل"، كما تم "إيفاد 50 إماما لتأطير صلاة التراويح في الدول الأوروبية، ناهيك عن العمل على تعزيز السياحة الدينية بالتنسيق مع وزارة السياحة".

وأكد الوزير سهر قطاعه على "احترام حرية ممارسة العبادة لغير المسلمين"، حيث تم في هذا المجال "التكفل بانشغالات الجمعيات المسجلة لدى اللجنة الوطنية للشعائر الدينية لغير المسلمين وكذا تهيئة كاتدرائية القلب المقدس بالعاصمة".