استعدادا لليوم الوطني للصحافة

نقاش حول أهمية اللغة الإعلامية

نقاش حول أهمية اللغة الإعلامية
  • القراءات: 550
عبد السلام بزاعي عبد السلام بزاعي

تعتزم جامعة باتنة "1"، بالتنسيق مع الاتحاد الوطني للصحفيين والإعلاميين الجزائريين، "مكتب باتنة"، الأربعاء المقبل، تنظيم تظاهرة تجمع ممثلي مختلف وسائل الإعلام، بمناسبة اليوم الوطني للصحافة في القطاعين العام والخاص، المصادف لـ 22 أكتوبر من كل سنة، عرفانا وتقديرا لجهودهم الدؤوبة في سبيل التغطية الإعلامية للنشاط التنموي، وربط الإدارة بانشغالات السكان.

برمج المنظمون لهذا الغرض، حسب بيان خلية الإعلام لجامعة باتنة "1"، ندوة ولائية سيناقش فيها الحضور محاضرة بعنوان: "اللغة الإعلامية الناجعة الواقع والمأمول عبر وسائل الإعلام الجزائرية".

وأوضح الدكتور ميلود مراد، المكلف بخلية الإعلام والاتصال لجامعة باتنة "1"، والذي ثمن بالمناسبة دور الإعلام الجواري في خدمة التنمية، أهمية الانفتاح على وسائل الإعلام، مستدلا بالأشواط التي قطعتها حرية التعبير في بلادنا، في ظل التعددية الإعلامية. واعتبر هذا اليوم، مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي قدمها أصحاب القلم والقرطاس، خلال فترة العشرية السوداء، في سبيل خدمة مهنة المتاعب، وإخراج ما في عنق الزجاجة في أحلك الظروف والأوقات، بغية تبسيط المعقد وكشف المستور للشعب، فدفعت مقابل ذلك الكثير من شهداء المهنة.

وبعدما ذكر الدكتور ميلود، أن هذه المناسبة تستحضر التحديات الكبيرة التي تنتظر الصحافيين خلال المرحلة المقبلة، جدد التزامه الدائم بتشجيع الشراكة بين الجامعة ومختلف المؤسسات الصحافية والإعلامية النشطة، داعيا إلى مشاركة فعالة لمواصلة المسيرة، لتحقيق آمال المواطنين الذين يتطلعون إلى صحافة محترفة، تنقل الانشغالات وتثمن الإنجازات بكل موضوعية.

وعن برنامج الاحتفاء باليوم الوطني للصحافة، حرص المتحدث أن تناقش اللغة الإعلامية الناجعة عبر وسائل الإعلام الجزائرية، مضيفا في هذا الصدد، أن  ذلك، يتطلب الدقة والوضوح والمسؤولية، والبعد التام عن طابع التحرير الأدبي، وعن الجمل الطويلة، والمترادفات والمستوى الجمالي في التعبير، مضيفا أنه يفضل استعمال الجمل القصيرة، والكلمة المناسبة التي تعبر عن الهدف، والتبسيط للجماهير، مؤكدا في هذا الصدد، أن الفن الصحفي الناجح هو كما استطرد فن التغلب على عقبات الفهم وتيسير القراءة لكافة القراء.

يشمل برنامج الاحتفالية، كلمة لرئيس الاتحاد الوطني للصحفيين والإعلاميين الجزائريين، مصباح غديري، فيما تنطلق الندوة الولائية بمداخلة افتتاحية لمدير النشر لجريدة "أخبار الصباح"، حسيبة بوخروفة. كما سيتم بالمناسبة، إمضاء اتفاقيتي تعاون بين جامعة باتنة "1" والاتحاد الوطني للصحفيين والإعلاميين الجزائريين، وإذاعة الجزائر من باتنة، يليه تكريم بعض الوجوه الإعلامية بالولاية، وزيارة إلى معرض مركز السمعي البصري لجامعة باتنة "1".   وأكد بعض الإعلاميين الذين سيشاركون في هذا الاحتفال، على ضرورة أن تخلد المسيرة النضالية والكفاحية للإعلاميين الجزائريين، خلال الثورة التحريرية، والعمل في المقابل، على ترسيخ هذا العيد الوطني للصحافة، للنهوض بالقطاع وخدمة التنمية ونقل انشغالات المواطنين بكل مصداقية واحترافية.