أرجع توقعاته إلى الخطوط الجديدة المفتوحة.. المدير العام:

"مطار الجزائر الدولي" بـ 9.5 مليون مسافر في 2024

"مطار الجزائر الدولي" بـ 9.5 مليون مسافر في 2024
  • القراءات: 361
مريم . س مريم . س

يرتقب أن يبلغ عدد المسافرين عبر مطار الجزائر الدولي هواري بومدين 9,5 ملايين مسافر في آفاق 2024، حسبما أعلن عنه أمس السبت، الرئيس المدير العام لمطار الجزائر محمد الصالح كواش.

وقال كواش في تصريح على هامش رحلة العودة للخط الجوي المباشر بين الجزائر العاصمة وأديس أبابا (إثيوبيا) أن عدد المسافرين عبر مطار الجزائر بلغ 6,5 مليون مسافر في 2022، وسيصل خلال هذه السنة 8 ملايين مسافر، يتوقع أن يصل خلال 2024 ما بين 9 ملايين و9,5 مليون مسافر.

وأرجع كواش هذه الطفرة في عدد المسافرين إلى الخطوط الجديدة، التي تم فتحها أو سيتم فتحها خلال الفترة المقبلة في القارات الثلاث إفريقيا وأوروبا وأمريكا وتحوّل المنشأة الجوية إلى مطار محوري يعبره المسافرون، لاسيما الجالية الإفريقية إلى إفريقيا الغربية وشرق وجنوب إفريقيا.

وستساعد الشبكة الدولية (47 وجهة) والداخلية (33 وجهة)، وفقا لذات المسؤول، على تعزيز محورية مطار الجزائر نظرا لموقعه الاستراتيجي، لاسيما عند فتح خطي كراكاس (فنزويلا) ونيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) وتطوير خدمات مطار الجزائر بشكل عام، مع تقديم التسهيلات للجالية الجزائرية والمسافرين والعابرين للمطار وللمتعاملين الاقتصاديين والسياح.

من جهته ذكر مدير المبيعات والشبكة بشركة الخطوط الجوية الجزائرية حاج سعيد نذير أن الاستراتيجية التي تسهر على تطبيقها السلطات العليا في البلاد، سمحت بتسجيل نمو في عدد المسافرين، مع ارتفاع نسبة الركوب بنحو 40 في المائة بالمقارنة مع 2019 وتزايد عدد مستخدمي مطار الجزائر كمطار عبور، مشيرا إلى أن مطار الجزائر أصبح معبرا حيويا للمعتمرين القادمين من أوروبا والراغبين في الوصول إلى البقاع المقدسة، حيث تم خلال هذه السنة نقل 2900 معتمر من أوروبا إلى الجزائر ومنها إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

وبالموازاة مع فتح الخطوط الجوية المباشرة، لاسيما نحو إفريقيا، تعول الجوية الجزائرية على تحسين المردودية والتنافسية من خلال عقد شراكات بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين والأجانب الناشطين في نقل المسافرين وشحن البضائع والسياحة والأسفار.

وقد انطلقت، أمس، مبيعات الخطين الجويين المباشرين الجديدين نحو أديس أبابا بإثيوبيا ودوالا بالكاميرون استعدادا لدخولهما الخدمة التجارية، ليرتفع عدد رحلات الخطوط الجوية الجزائرية نحو الوجهات الإفريقية إلى 23 رحلة أسبوعيا.