جمعية المنارة الثقافية

فوز مسرحية "جدب" بثلاث جوائز في أيام فاغا العربية للمسرح

فوز مسرحية "جدب" بثلاث جوائز في أيام فاغا العربية للمسرح
  • القراءات: 735
ل.د ل.د

فازت مسرحية "جدب" لجمعية المنارة الثقافية لمدينة قورصو (بومرداس)، بالجائزة الكبرى لمهرجان "أيام "فاغا" (Vaga) العربية للمسرح، بمدينة باجة التونسية، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة.

وبالمناسبة، قدّم السيد عمور عبد القادر مدير الثقافة والفنون لولاية بومرداس، تهانيه الحارة، لجمعية المنارة الثقافية على إثر فوزها بثلاث جوائز خلال مشاركتها بمسرحية "جدب" في الطبعة العاشرة من فعاليات فاغا العربية للمسرح، دورة أحمد كشباطي.

وتحصلت الجمعية على جائزة أحسن عرض متكامل (الجائزة الكبرى)، وجائزة أحسن ممثلة للفنانة آمال بن زموري، وجائزة أحسن ممثل للفنان فريد غالم، علما أن المسرحية فازت مؤخرا بجائزة لجنة التحكيم في الدروة الرابعة والخمسين لمسرح الهواة بمستغانم.

المسرحية من كتابة وإخراج وليد عبد اللاهي، وسينوغرافيا دراوي سيد أحمد، وتمثيل آمال بن زموري، وفريد غالم، وعبد العزيز قاصد. وتتناول قيم الوفاء والصدق، وما يناقضهما من خيانة وزيف.

كما تسرد المسرحية قصة ثلاث شخصيات؛ "جعفر" (فريد غالم) فنان وحرفي يصنع آلة الكمان، وهو كهل متزوج من "عفاف" (آمال بن زموري) التي تصغره سنا، والمتباهية بجمالها، والحالمة بالأمومة والحب. أما شخصية "سعيد" (عبد العزيز قاصد) فهو عامل لدى جعفر، حرفي مساعد، يعيش في قبو بيت الحرفي؛ حيث تتعارض أحلام كل واحد منهم.

واختار المخرج عبد اللاهي أن تُلعب مسرحيته داخل علبة إيطالية، فبنى جدرانها، وحدد معالمها، فوضع الجمهور أيضا معه في تلك المساحة المربعة. واستخدم ديكورات قريبة من الواقع، وتفصل المستوى الأعلى من البيت عن القبو؛ حيث يدور الصراع بين الشخصيات.

ولم تترك السينوغرافيا مجالا للتخيل أو التجريد، ففضلت تأثيث الفضاء كله بدون ترك فراغ، حتى ضاق المكان بالممثلين لولا حيلة الصعود والنزول على السلّم، أو على الكراسي، والطاولة.

وقد كانت ساعة واحدة من العرض كافية ليبرز الممثلون قدرتهم على تحمّل نص، يبدو أنه متأثر بحكايات " ألف ليلة وليلة "، وشخصية "كازيمودو" في رواية "أحدب نوتردام"، إذ ظهر تناسق فني بين العناصر الفنية رغم فوارق السن، والبنية الجسدية.

وعرفت هذه الطبعة مشاركة تسع مسرحيات، وهي: "ولد شريف" لجمعية محمد الحيدري للمسرح بباجة، و "العاصفة" لمجموعة موازييك للإنتاج الفني (سلطة عمان)، و "الانتظار" لفرقة أنواذيبو (موريتانيا)، و "على ميعاد" لفرقة لمسرح زيزفون عرابة (فلسطين)، و "مرايا" لفرقة منال للمسرح الجديدة (المغرب)، و "بارتيرو" لجمعية ميميزيا للمسرح بتازركة (تونس)، و "الأيام السبعة" لفرقة مسرح الأخضر ببنغازي (ليبيا)، و "نهاية الطريق" لفرقة مسرح الشباب ببغداد (العراق).

للإشارة، عرفت الطبعة التاسعة لأيام فاغا العربية للمسرح، مشاركة مسرحية "فلوكة" لجمعية "الصرخة للمسرح "(سكيكدة)، التي فازت بجائزة أحسن عرض متكامل (الجائزة الكبرى)، وجائزة أحسن نص لسيف الدين بوهة، وجائزة أحسن ممثلة لصبرينة قريشي. كما تم تكريم المسرحي الجزائري حليم زدام، الذي كانت له مشاركة في المنافسة في دورة عام 2019، بمسرحية "نستناو في الحيط"، وتُوّج فيها بجائزة أحسن مخرج.