مآثر الشهيد البطل محور ندوة تاريخية في الذكرى الـ66 لاستشهاده.. مؤرخون:

سيرة الشهيد عباس لغرور تشكل مصدر إلهام للجيل الجديد

سيرة الشهيد عباس لغرور تشكل مصدر إلهام للجيل الجديد
الشهيد عباس لغرور
  • القراءات: 851
مريم. م مريم. م

استذكر المشاركون في ندوة نظمت اليوم الأربعاء، بالجزائر العاصمة، مآثر الشهيد عباس لغرور، وحنكته العسكرية وبطولاته ضد الاستعمار الفرنسي وهذا في الذكرى الـ66 لاستشهاده. 

وفي هذا الإطار أكد الأستاذ والإعلامي عبد الغني بلقيروس، في مداخلة له خلال "منتدى الذاكرة" الذي تشرف عليه جمعية "مشعل الشهيد" بالتعاون مع جريدة المجاهد، أن تناول سيرة الشهداء الأبطال أمثال عباس لغرور "يشكل مصدر إلهام للجيل الجديد، وأفضل وسيلة لتربية نشء صالح يقتدي بأسلافه في حب الوطن والدفاع عنه".

كما تطرق إلى حياة الشهيد الذي هو من مواليد 1926 بولاية خنشلة، وظروف التحاقه بالثورة التحريرية، مشيرا إلى أنه يعتبر "شخصية ثورية فذّة كانت تدرك ظلم الاستعمار وطغيانه وضرورة مجابهته بالكفاح المسلّح".

وأضاف في نفس السياق، أن الشهيد عباس لغرور، كان يهتم بالشؤون السياسية عن طريق نضاله في حزب الشعب الجزائري وجمعية العلماء المسلمين، كما شارك رفقة مناضلين آخرين في مظاهرات 8 ماي 1945، وكان له الفضل في تجنيد العديد من المجاهدين في صفوف الثورة.

وذكر ذات المتحدث، أن الشهيد كان بارعا في تنظيم وشن الهجمات ضد العدو الفرنسي، وخاض العديد من المعارك أبرزها معركة الجرف الكبرى سنة 1955، قبل أن يسقط شهيدا في يوليو 1957 مع عدد من رفقائه في الجهاد.

من جانبه استعرض ممثل مؤسسة الشهيد عباس لغرور الموجودة قيد التأسيس يوسف ميلي، دور هذه المؤسسة التي تهدف ـ كما قال ـ إلى الحفاظ على تاريخ الشهيد البطل وتاريخ ثورة أول نوفمبر المجيدة.