تشمل قطاعات مختلفة ومجالات عدة للتعاون المشترك

الجزائر ـ الصين.. 19 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم

الجزائر ـ الصين.. 19 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون- الرئيس الصيني السيد شي جي بينغ
  • القراءات: 496
مليكة.خ / (واج) مليكة.خ / (واج)

الرئيس تبون يحظى باستقبال رسمي حافل من طرف نظيره الصيني

بكين تؤكد دعمها المطلق لانضمام الجزائر إلى مجموعة البريكس

اهتمام بمشروع توسعة ميناء عنابة وإقامة أكبر مصانع بطاريات الليثيوم بالجزائر

مذكرة تفاهم حول إنشاء فريق العمل للتعاون الاستثماري والاقتصادي

أشرف رئيس الجمهورية  السيد عبد المجيد تبون، مع نظيره الصيني  السيد شي جين بينغ، أول أمس، بقصر الشعب ببكين، على مراسم التوقيع على 19 وثيقة ما بين اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين، تشمل قطاعات مختلفة ومجالات عدة للتعاون المشترك، في حين أكدت الصين دعمها المطلق لانضمام الجزائر إلى مجموعة البريكس.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بحضور أعضاء وفدي البلدين، عقب المحادثات التي جمعت بين الرئيسين عبد المجيد تبون وشي جين بينغ.

ويتعلق الأمر باتفاق التعاون في مجال النّقل بالسكك الحديدية، مذكرة تفاهم حول إنشاء مركز لتحويل التكنولوجيا، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الفلاحي، اتفاقية إطار للتعاون في مجال الاتصالات، مذكرة تفاهم في مجال الرياضة، مذكرة تفاهم حول إنشاء فريق العمل للتعاون الاستثماري والاقتصادي ومذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون التجاري.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الصينية للحوكمة ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ومذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجال حجر الحيوانات والحجر النباتي وبرنامج تنفيذي في مجال البحث العلمي والفضاء، إلى جانب مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية والتعاون في مجال الطاقات المتجددة والطاقة الهيدروجينية.

ووقّع البلدان أيضا على مذكرة تفاهم لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة، ومذكرة تفاهم بين معهد الشؤون الخارجية للبلدين ومذكرة تفاهم بين مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والمجلس الوطني الصيني لتعزيز التجارة الدولية.

وأكد الرئيس الصيني، عقب المحادثات التي جمعته برئيس الجمهورية، والتي تناولت العديد من المواضيع التي تهم البلدين منها ملفات اقتصادية استراتيجية، استعداد بكين للدخول في مشاريع استثمارية استراتيجية بالغة الأهمية بالجزائر منها مشروع السكة الحديدية الرابط بين غار جبيلات وبشار وكذا مشروع سكة الحديد لنقل الفوسفات.

وأبدى الرئيس الصيني، بهذه المناسبة اهتمام بلاده بمشروع توسعة ميناء عنابة، فضلا عن إقامة أحد أكبر مصانع بطاريات الليثيوم بالجزائر.

كما تم الاتفاق أيضا على فتح السوق الصينية أمام المنتوجات الجزائرية، وتعزيز التعاون في مجال الدفاع بين البلدين، حيث جدد الرئيس شي جين بينغ، دعم بلاده المطلق لانضمام الجزائر إلى مجموعة (البريكس) التي تضم إلى جانب الصين كلا من روسيا والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل.

الرئيس تبون يحظى باستقبال رسمي حافل من طرف نظيره الصيني

وقد خص رئيس الجمهورية، قبل بداية مراسم التوقيع باستقبال رسمي حافل من طرف نظيره الصيني وفقا للبروتوكول المخصص للقادة في العالم، مما يعكس عمق العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين وكذا الاحترام الذي يحظى به الرئيس تبون، لدى قادة الدول. وقد استمع الرئيسان إلى النشيدين الوطنيين الجزائري والصيني قبل أن يستعرض رئيس الجمهورية، تشكيلة من الحرس الصيني أدت له التحيّة الشرفية وهذا على وقع 21 طلقة مدفعية ترحيبا بالرئيس تبون.  بعدها صافح رئيس الجمهورية، مستقبليه من كبار المسؤولين بجمهورية الصين الشعبية وأخذ صورة تذكارية مع الرئيس الصيني.