فيما حل منتخب الرجال ثانيا حسب الفرق

الجيدو النسوي الجزائري الأول عربيا

الجيدو النسوي الجزائري الأول عربيا
  • القراءات: 946
فروجة. ن / ت: ياسين. أ فروجة. ن / ت: ياسين. أ

توج المنتخب الوطني النسوي للجيدو، باللقب العربي عقب افتكاكه عن جدارة واستحقاق الميدالية الذهبية حسب الفرق، ضمن منافسات اليوم الثالث من دورة الفرع التي اختتمت أمس، بالقاعة البيضاوية، أمام غريمه التقليدي المنتخب التونسي الذي حل ثانيا، فيما حل المنتخب المغربي في المركز الثالث.

بعد اكتفاء منتخب الرجال بالفضية، بعدما سقط في النهائي أمام المنتخب التونسي بنتيجة (2-3)، تصدرت المصارعات الجزائريات الترتيب العام لـ"الجيدو” في الألعاب العربية، برصيد 16 ميدالية منها 8 ذهبية و6 فضية و2 برونزية.

وعن التقييم العام للمشاركة الجزائرية في الاستحقاق العربي، علق الناخب الوطني للرجال، أحمد موسى، في تصريح لـ"المساء”، أن الدورة أبانت عن النقائص التي سجلت على مستوى منتخب الرجال الذي لم يعرف كيف يفرض منطقه فوق البساط، قائلا إنه “على المصارعين تدارك الوضع قبل الشروع في الأجندة التصفوية التي تنطلق في سبتمبر القادم، من خلال البطولة الإفريقية المقررة بالمغرب، والتي تعد نقاطها مهمة لتعبيد الطريق نحو التأهل إلى الأولمبياد القادمة بباريس 2024، والتي تعد أولى أولويات الجزائر”. أما عن نتيجة سيدات “الخضر”، فأكدت المصارعة، صونيا عسلة، لـ"المساء”، أن التتويج بالمعدن النفيس حسب الفرق، بنتيجة (3-2)، ما هو إلا ثمرة لتنفيذ تعليمات الطاقم الفني والتدريبات المنجزة محليا ودوليا، مشيرة إلى أن هذه التجربة ستكوون حافزا معنويا للتعداد الوطني في الاستحقاقات القادمة، لاسيما تلك المتعلقة بالمحطات التأهيلية لأولمبياد باريس 2024.

من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد العربي للفرع، القطري خالد عطية، أن تنشيط 16 منتخبا منازلات الجيدو ضمن الطبعة الـ15 للألعاب الرياضية العربية المتواصلة بالجزائر، أمر جيد وهو بمثابة رقم كبير، حيث خلق تنافسا رياضيا بين المنتخبات الحاضرة. وقال عطية “كنا نتمنى أن تسجل معظم الدول العربية مشاركتها في ذات الطبعة، لكن تواجد 16 بلدا عربيا في هذه الدورة، يبقى مهما أيضا مع تمنياتنا أن يتضاعف هذا العدد في قادم الاستحقاقات العربية”.