عن الهوية وأمجاد التاريخ

ملتقى "التراث الثقافي في الغرب الجزائري" بوهران

ملتقى "التراث الثقافي في الغرب الجزائري" بوهران
  • القراءات: 956
م. ن م. ن

تنظم جمعية ما بين الولايات لحماية التراث والمحافظة على التاريخ المحلي لغرب الجزائر واتحاد الشباب للتنمية وترقية المواطنة والمتحف الوطني "أحمد زبانة" بوهران، بالتنسيق مع مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والأنثروبولوجيا بجامعة غليزان، بمتحف "زبانة"، الملتقى الوطني" التراث الثقافي في الغرب الجزائري بين الواقع والمأمول"، تحت شعار "تراثنا، هويتنا، أصالتنا"، وذلك في الثالث من جويلية الداخل بمناسبة إحياء عيد الاستقلال والشباب.

وتجري الفعاليات تحت إشراف مديرية الثقافة والفنون لولاية وهران، ومخبر دراسات الفكر الإسلامي في الجزائر بجامعة سيدي بلعباس، وكذا المركز الوطني للبحث في علم الآثار بولاية تيبازة. وتتضمن محاور الملتقى "الكتابات والأبحاث التاريخية والأثرية في الغرب الجزائري بعد الاستقلال"، و«التراث الأثري في الغرب الجزائري، واقع واستشراف"، وكذا "التراث غير المادي في الغرب الجزائري - إرث يأبى النسيان"، و"الإطار القانوني والمؤسساتي للتراث الثقافي في الغرب الجزائري"، و«توظيف التراث في التنمية المستدامة لمنطقة الغرب الجزائري".

والمشاركة مفتوحة لجميع الأساتذة، والباحثين، وطلبة الدكتوراه بالجامعات الوطنية ومراكز البحث والمتاحف الجزائرية، شرط أن تتوافق المداخلات المقدمة مع أحد محاور الملتقى. ويجب أن تكون أصلية، ولم يسبق المشاركة بها في تظاهرات علمية أو مجلات. ولا تقبل سوى المداخلات الفردية والثنائية، وأن تكون المداخلات مضبوطة وفق منهجية البحث العلمي المتعارف عليها.