تجسيدا لمخطط مكافحة حرائق الغابات

تجنيد 650 عون وإطار بمعسكر

تجنيد 650 عون وإطار بمعسكر
  • القراءات: 343
ط. م ط. م

تم في ولاية معسكر، تجنيد أزيد من 650 إطار وعون، للتدخل في إطار المخطط الولائي لمكافحة حرائق الغابات، الذي شرع في تنفيذه مطلع شهر جوان الجاري، حسبما أفادت به محافظة الغابات.

أكدت رئيسة حماية النباتات والحيوانات بالمحافظة، فتيحة قداري، أنه قد تم تجنيد ضمن هذا المخطط الممتد من الفاتح جوان إلى 31 أكتوبر، 510 عون حماية مدنية، و143 من الأعوان والعمال الموسميين والإطارات العاملين بمحافظة الغابات. كما سخرت المحافظة، 15 فرقة متنقلة ومجهزة بمعدات للتدخل الأولي من أجل مكافحة حرائق الغابات، مع إحصاء 9 أبراج مراقبة على مستوى المناطق الغابية.

تم ضمن نفس المخطط، تسخير 40 شاحنة ذات صهريج لإطفاء الحرائق، و45 جرارا مزودا بصهريج، و15 سيارة رباعية الدفع للتدخل في الأماكن الوعرة، إلى جانب 21 سيارة صغيرة ذات صهريج، استنادا إلى نفس المصدر، الذي ذكر أن هذه الإمكانيات المادية وفرتها محافظة الغابات ومديرية الحماية المدنية ومصالح البلديات.

فيما يتعلق بالجانب الوقائي، جسدت ذات المحافظة مؤخرا، أشغال تنقية وتنظيف مناطق غابية على مساحة 320 هكتار، فضلا على تنظيف 8،95 كلم من حواف الطرقات المحاذية للغابات، بالتنسيق مع مديرية الأشغال العمومية، وفق نفس المصدر. كما تم إنجاز قرابة 30 كلم من الخطوط الواقية للنار، العابرة للشبكات الكهربائية ذات التوتر المنخفض والمرتفع، إلى جانب تسخير أزيد من 50 نقطة للمياه.

أطلقت محافظة الغابات، بالتنسيق مع عدة هيئات، منها الحماية المدنية، والمصالح الفلاحية وإذاعة معسكر الجهوية، مؤخرا، حملة تحسيسية، تشمل خرجات يومية، لحث السكان القاطنين بمحاذاة الغابات، على المحافظة على هذه الفضاءات الطبيعية، إضافة إلى إشراك الجمعيات المحلية في هذه التظاهرة التحسيسية.

للتذكير، سجلت ولاية معسكر، خلال موسم مكافحة الحرائق للسنة الماضية، حريقا واحدا بغابة "نسمط"، تسبب في تضرر 4،0 هكتار من الأشجار الغابية.