مبرزا أهمية الاعتماد على الشركاء للتوجّه نحو التصدير.. هني:

تشجيع الصناعات التحويلية من أولويات الحكومة

تشجيع الصناعات التحويلية من أولويات الحكومة
وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني
  • القراءات: 292
زولا سومر زولا سومر

شدّد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، أمس، على حرص الحكومة على تطوير الصناعات التحويلية، لما لها من فائدة كبيرة على الاقتصاد الوطني، من حيث خلق قيمة مضافة بامتصاص فائض الإنتاج الفلاحي وتوسيع الصادرات وتوفير مناصب الشغل.

عبر هني خلال زيارته رفقة وزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات الايطالي فرانشيسكو لولوبريجيدا للصالون الدولي للصناعات الغذائية جزاغرو 2023” بقصر المعارض الصنوبر البحري، بالجزائر العاصمة، عن تفاؤله للبرنامج المستقبلي في مجال الصناعات التحويلية، التي تعول عليها الجزائر كقطاع عام وحيوي لترقية الصادرات خارج المحروقات. وذكر بأن الحكومة لها إستراتيجية لتطوير هذه الصناعات باستغلال الإمكانيات الهائلة في المجال الفلاحي وامتصاص فائض الإنتاج، مشيرا إلى أن الاستثمار في الصناعات التحويلية، سيخلق قيمة مضافة ويوفر عائدات مهمة، يسهم في تقليص فاتورة الاستيراد، وترقية الصادرات، خاصة باتجاه الدول الإفريقية التي تلقى فيها هذه المنتوجات إقبالا كبيرا.

وأبرز الوزير، الإمكانيات التي تؤهل الجزائر لتجسيد هذه الأهداف، خاصة ما يتعلق بشبكات الطرقات والطريق العابر للصحراء، لتسهيل الحركة التجارية، وغيرها من المنشآت التي لازالت في طور الإنجاز وتعد مؤشرا يعوّل عليه للنجاح، على حد تعبيره.

كما أشاد هني بإمكانيات التعاون الاقتصادي مع بعض البلدان الصديقة، وعلى رأسها ايطاليا التي تربطها بالجزائر علاقات صداقة تاريخية، يمكن استغلالها لتعزيز الصادرات، مضيفا بأن هذه التظاهرات وتبادل الزيارات بين البلدين يعد بداية لبناء شراكة إستراتيجية في مجال الفلاحة والصناعات التحويلية.

ونوّه الوزير بالمشاركة الكبيرة للمؤسسات الإيطالية في صالون الصناعات الغذائية، واعتبرها فرصة لنسج علاقات شراكة مع المؤسسات الجزائرية، يؤمل أن تترجم بعقود شراكة على المدى البعيد.

وذكر بالتسهيلات التي تمنحها الجزائر لمرافقة المستثمرين الأجانب، خاصة ما يتعلق بالإجراءات الجبائية وشبه الجبائية. من جهته، عبر الوزير الايطالي، الذي أشرف على تدشين جناح عرض المؤسسات الإيطالية بالصالون، عن استعداد بلاده للشراكة مع الجزائر في مجال الصناعات الغذائية بمبدأ رابح - رابح والتعاون في مجال نقل التكنولوجيا والخبرة الإيطالية، مشيرا إلى أن المؤسسات الجزائرية تمكنت من النوعية، تسمح للجزائر التي تقدّمت في هذا القطاع مقارنة بعدة بلدان، بتطوير اقتصادها، سواء في الإنتاج الفلاحي أو التحويل والتصدير، بالاعتماد على موارد بشرية، وصفها بـ«الهائلة”.

صالون جزاغرو في طبعته 21، عرف مشاركة ما يقارب 600 مؤسسة تنشط في مجال الصناعات الغذائية والمعدات ومواد التغليف والتعليب، منها 150 مؤسسة جزائرية، و28 عارضا أجنبيا تتصدرهم إيطاليا ضيف شرف الطبيعة بـ62 مؤسسة، ويستمر هذا الصالون إلى 8 جوان الجاري.