مساجين مجازر 8 ماي 1945

الوجه الآخر لهمجية الاستعمار

الوجه الآخر لهمجية الاستعمار
  • القراءات: 416
س. ك/ وأج س. ك/ وأج

لا زالت قضية المساجين الذين ألقي القبض عليهم أثناء مجازر 8 ماي 1945 بسطيف وبعدها، وعاشوا ظلمات السجون والزنزانات الرهيبة إلى غاية فجر الاستقلال، تمثل الوجه الآخر البشع والمقيت للاستعمار الفرنسي في الجزائر.

برأي مؤرخين مختصين في تلك الأحداث والثورة التحريرية، فإن ملف مساجين 8 ماي 1945 وما بعدها، ممن صدرت في حقهم أحكاما بالإعدام والمؤبد، ووجدوا أنفسهم في مواجهة أبشع أنواع التعذيب من أشغال شاقة واستنطاق جسدي وحشي، استمرت إلى غاية الاستقلال، تعد وجها آخر لهمجية استعمار لم يكن يتوقع بأن البركان الشعبي الذي أعقب مجازر 8 ماي 1945 سينفجر في الفاتح من نوفمبر 1954 .

وتشير وثائق تاريخية وشهادات حية محفوظة بمتحف المجاهد بسطيف، إلى أن "مدينة سطيف حوصرت بعد أحداث مسيرة 8 ماي 1945 حصارا مشددا دام نحو 3 أشهر، عاش خلالها مواطنون عزل أبشع صور الانتقام والحقد و زج الكثير منهم في المعتقلات و السجون للتعذيب والاستنطاق من طرف قوات الاحتلال الفرنسي".

وتكشف شهادة موثقة لمسعود الخير المسجون من 13 ماي 1945 إلى غاية الاستقلال (1962)، عن معاناة أبناء منطقة سطيف، إذ يقول في شهادته، "ألقي علي القبض وتم اقتيادي إلى ثكنة نابوليون بسطيف، حيث تعرّضت للتعذيب والاستنطاق ثم تم تحويلي إلى سجن القصبة بقسنطينة قبل المثول أمام المحكمة العسكرية التي حكمت علي بالإعدام وعمري لم يتعد آنذاك 18 عاما، حيث مزق القاضي شهادة ميلادي وسجل بالملف أن عمري 21 عاما". وأضاف الخير، "بعد المحاكمة نقلت إلى سجن الكدية بنفس المدينة في انتظار تنفيذ حكم الإعدام.. وبعد حوالي 20 شهرا ألغي حكم الإعدام وعوض بالسجن المؤبد وتم تحويلي إلى سجن الحراش بالجزائر العاصمة، ثم إلى سجن لامبيز بباتنة، ثم مرة أخرى إلى سجن الحراش إلى غاية 1962".

من جهته، يذكر الطاهر طوبال من بلدية بني عزيز بسطيف في شهادة أخرى، وهو سجين خلال الفترة الممتدة من 8 ماي 1945 إلى غاية 15 ماي 1962، "ألقي علي القبض ووضعت في معتقل بني عزيز وسلطت علي كل أنواع التعذيب والاستنطاق ثم نقلت الى ثكنة نابوليون بمدينة سطيف في شهر نوفمبر 1945"، واستطرد يقول "نقلت بعدها إلى المحكمة العسكرية بقسنطينة التي أصدرت حكمها علي بالإعدام وزج بي في سجن الكدية الذي قضيت فيه 16 شهرا وتم تنفيذ حكم الإعدام ضد عديد المساجين وبعد شهرين وصلتنا أخبار تفيد بوقف تنفيذ حكم الإعدام وتخفيفه إلى السجن المؤبد".

بخصوص هذه الفئة من المساجين الجزائريين، يذكر البروفيسور سفيان لوصيف من قسم التاريخ والآثار بجامعة سطيف 2 بأن المحكوم عليهم بالإعدام والمؤبد هم الفئة المنسية لمجازر 8 ماي 1945 الذين ألقي عليهم القبض بعد تلك المجاز. ومنهم من قتلوا رميا بالرصاص بحي جنان الزيتون بمدينة قسنطينة، فيما تعرض آخرون لإبادة جماعية بعد أن أجبروا على حفر قبورهم بأنفسهم بمنطقة بوسكين بسطيف ومنهم من حكم عليهم بالإعدام ثم تخفيفه إلى المؤبد إلى غاية إطلاق سراحهم سنة 1962".  وأضاف في نفس السياق، ‘’هؤلاء المساجين حكمت عليهم فرنسا بالسجن لمشاركتهم في الانتفاضة التي حدثت بعد مسيرة سطيف وانتقلت إلى مناطق أخرى، على غرار عموشة التي تحصي قرابة 100 سجين وعين الكبيرة وبني عزيز وتيزي نبشار وأولاد عدوان و واد البارد و خراطة (بجاية) وغيرها..".

وذكر الجامعي من بين هؤلاء المساجين العياشي خرباش وويز بوزيد وميهابيل سليمان وشقيقه السعيد ومرغم بوزيد ومرغم امبارك وبوعود الشريف وشقيقه الصالح ومحمد قرفي وعمرون المداني وعبد القادر لوصيف ومحمد الطاهر طوبال وأحمد حريدي وبوجمعة قريصة والقائمة طويلة ..".

وقد استحدث الاستعمار الفرنسي خلال تلك الأحداث، سجونا خاصة لجمع معتقلي 8 ماي 1945 كسجن الثكنة العسكرية بسطيف ومحتشد ذراع بن خرباش قبل الشروع في محاكمتهم وإصدار أحكام جماعية ضدهم، ثم نقلهم لأكبر السجون وأرعبها على الإطلاق، على غرار سجن الكدية بقسنطينة ولامبيز بباتنة ولاميزو كاري بالحراش بالجزائر العاصمة وسجن البرواقية بالمدية. وانتهى المطاف بعديد هؤلاء المساجين إلى الموت في صور مِؤلمة بسبب الظروف الصحية والأوبئة والأمراض، فيما أصيب العديد منهم بالجنون على غرار بوعود بوزيد (بلدية أولاد عدوان).