عاين سوق المطاريح بقالمة.. زيتوني:

آليات عصرية لتسيير الأسواق الجهوية قريبا

آليات عصرية لتسيير الأسواق الجهوية قريبا
وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني
  • القراءات: 342
وردة زرقين وردة زرقين

دعا وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، أول أمس، من قالمة، إلى انتهاج سياسة تسيير عصري للأسواق الجهوية، من أجل بعث حركية تجارية واقتصادية عبر مناطق الوطن.

جاءت دعوة وزير التجارة خلال تدشينه السوق الجملة الجهوي للخضر والفواكه بمنطقة النشاطات التجارية بالمطاريح ببلدية بعين بن بيضاء بقالمة، حيث أبرز أهمية الموقع التي توجد به هذه السوق التي تتوسّط عدة محاور تربطها بولايات عنابة، الطارف، سكيكدة، سوق أهراس وقالمة. كما دعا إلى استحداث فضاء لتوضيب المنتجات والبضائع بموقع السوق لتوجيه فائض الإنتاج للتصدير. وتتربّع السوق على مساحة 15 هكتارا، وتبعد بنحو 4 كلم عن الطريق السيار شرق- غرب، تضم 136 مربع عرض ومختلف المرافق الخاصة بها، من شأنها توفير ألفي منصب شغل مباشر و1500 منصب غير مباشر، وهي تحتل موقعا استراتيجيا هاما، يعرف تدفق 5500 متعامل يوميا، فيما تصل سعة استقبالها للمنتجات إلى 480 ألف طن سنويا.

وتم الترخيص للمؤسسة المسيّرة لسوق الجملة الجهوي، بإنشاء أسواق أسبوعية للسيارات المستعملة، والمواشي. وبمنطقة النشاطات المصغرة ببوضروة ببلدية وادي فراغة، حيث زار مؤسسة صناعة الدهون والبرنيق "نفيدسة"، نوّه الوزير بمكانة هذه المؤسسة التي حققت عمليات تصدير إلى تونس بقيمة 442 ألف أورو سنويا. كما أشاد بالدور الذي تقوم به المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السوق المحلية.