مدير "إيرما" عبد الرزاق بن جني يكشف لـ"المساء":

خسائر المؤسسة فاقت 800 مليون بسبب التخريب

خسائر المؤسسة فاقت 800 مليون بسبب التخريب
  • القراءات: 502
زهية. ش زهية. ش

تنصيب 32 ألف نقطة إضاءة جديدة من نوع "لاد" بالعاصمة

تحكّم عن بعد في 214 ألف نقطة ضوئية عبر 57 بلدية

أكد المدير العام لمؤسسة إنجاز وصيانة الإنارة العمومية لولاية الجزائر، "إيرما"، عبد الرزاق بن جني، لـ«المساء"، أن مشروع استعمال الإنارة المقتصدة للطاقة "لاد" الذي انطلق سنة 2019 بصفة محتشمة، يوجد، حاليا، في مرحلة متقدمة على مستوى عدة بلديات؛ حيث تم تنصيب أكثر من 32 ألف نقطة ضوئية من النوع المقتصد للطاقة، على أن تتواصل العملية لتغطية كل العاصمة بـ«لاد"، والانتقال إلى مرحلة الإنارة الذكية عبر كل البلديات، كاشفا أن المؤسسة تتكبد خسائر تفوق 800 مليون سنتيم؛ نتيجة سرقة الكوابل، والاعتداء على الشبكة.

وأوضح المتحدث أن البداية كانت من محاور الطرق الكبرى لولاية الجزائر نحو الولايات المجاورة، ثم توسّع المشروع إلى الطرق الوطنية والولائية والبلدية للولاية. كما توسعت العملية ضمن برنامج خاص  بالبلديات؛ حيث مست إلى حد الآن، حوالي 25 بلدية، بينما الأشغال متقدمة على مستوى 10 بلديات أم في مختلف مقاطعات ولاية الجزائر؛ إذ تم تنصيب أكثر من 32 ألف نقطة إضاءة من نوع "لاد".

وقد تم، حسب بن جني، الانتهاء من بلديات هراوة، وعين طاية، والمرسى، والمدنية، والمرادية، والأبيار، وبن عكنون، فيما تشهد العديد من البلديات أشغالا متقدمة؛ على غرار الجزائر الوسطى، وزرالدة، وسطاوالي، وبوروبة؛ إذ يُنتظر أن تصل التغطية بتقنية الإضاءة بالمصابيح المقتصدة للطاقة، إلى حوالي 60 ٪، على أن تتواصل هذه العملية لتغطية كل العاصمة بـ«لاد".

وأشاد نفس المسؤول بتجربة بلدية هراوة في ما يخص استعمال المصابيح المقتصدة للطاقة؛ حيث تم إلى حد الآن استخدام تقنية "لاد" على مستوى 100 نقطة تموين كهربائي، في انتظار تعميم هذه التقنية على باقي البلديات، والتي تسمح بتسيير الإنارة العمومية عن بعد بفضل مشروع الإنارة الذكية، الذي يدخل حيز التنفيذ السنة الجارية، مشيرا إلى أن هذه التقنية فعالة واقتصادية، تسمح بإطفاء الأضواء والتحكم فيها عن بعد؛ من أجل اقتصاد الطاقة، والمحافظة عليها، لافتا في هذا الصدد، إلى أن تقنية "لاد" تسمح بتجسيد هذا المشروع، وتعميمه تدريجيا.

وأوضح بن جني أن اعتماد نظام يسير وفق التقنيات الحديثة، يسمح بالكشف عن بعد، عن كل الأعطاب في شبكات الإنارة العمومية الموزعة على الطرق السريعة. وأهم النقائص الموجودة في النقاط الضوئية، والأعمدة الكهربائية، ومختلف الأجزاء التابعة للمؤسسة التي تقوم بتسيير وصيانة أكثر من 214 ألف نقطة ضوئية متواجدة عبر 57 بلدية بولاية الجزائر، والطرق السريعة.

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث أن 214 ألف نقطة ضوئية سيتم التحكم فيها بالتقنية الذكية، وإنهاء مشكل إبقاء المصابيح مشتعلة نهارا، مشيرا إلى أن مؤسسة "إيرما" تتكبد خسائر معتبرة تتجاوز 800 مليون سنتيم؛ نتيجة الاعتداء على شبكة الإنارة العمومية، وسرقة الكوابل والمعادن والنحاس لإعادة بيعها؛ حيث ترفع المؤسسة دعاوى قضائية يوميا ضد المعتدين، فضلا عن دفن الكوابل لمنع سرقتها.

ومن جهة أخرى، ستشرع المؤسسة التي تشغّل 825 عامل، في تجديد حظيرة الإنارة العمومية، وتغيير أعمدة الإنارة العمومية القديمة والصدئة، والتي توجد في وضعية غير لائقة، وتعويضها بأخرى أكثر حماية؛ حيث تم خلال 10 سنوات الأخيرة، تغيير، حوالي، 1500 عمود في السنة.

وعلى صعيد آخر، ذكّر نفس المسؤول بمجهودات المؤسسة في تزيين العديد من الهياكل والمؤسسات بالأضواء الملونة؛ على غرار مقام الشهيد، ومبنى البريد المركزي، وولاية الجزائر، والمجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة، وغرفة التجارة والصناعة، والمسرح الوطني، بالإضافة إلى تزيين الشوارع الكبرى بمناسبة أول نوفمبر، والألعاب الإفريقية، والقمة الإفريقية.