بعجز قدر بـ210 ألف كيس يوميا

اختفاء شبه كلي لحليب الأكياس بمحلات وهران

اختفاء شبه كلي لحليب الأكياس بمحلات وهران
  • القراءات: 999
رضوان. ق رضوان. ق

تشهد المحلات التجارية بوهران، اختفاء شبه كلي لمنتوج حليب الأكياس المدعم، منذ حلول شهر رمضان، حيث لم يجد المواطنون المنتوج عبر كامل بلديات الولاية، ماعدا بعض الكميات القليلة جدا، التي يتدافع الزبائن عليها، فيما أصبح يرفض جل أصحاب المحلات عرضها، بسبب قلة الكمية، وما أسموه بالمشاكل المترتبة عن عملية البيع.

 

تحول نقص منتوج مادة حليب الأكياس المدعم بوهران، إلى ظاهرة عامة عبر بلديات الولاية، والأحياء الكبرى التي دخل سكانها في رحلة بحث عن كيس حليب، خاصة مع ارتفاع الطلب خلال رمضان. وقد وقفت "المساء"، على الظاهرة بعدة بلديات كبرى، يقوم فيها مواطنون بالوقوف في طوابير طويلة، في انتظار مادة حليب الأكياس، لأن عدد المحلات الموزعة للحليب قليلة ومعروفة لدى المواطنين، في وقت توقف عدد كبير من التجار عن بيع حليب الأكياس.

يوضح عدد من المواطنين، أن شهر رمضان يعرف ارتفاعا كبيرا في الطلب، بمعدل الضعف، بسبب الاستخدام الكبير للحليب في تحضير بعض أنواع الحلويات والمقبلات والأكلات، مضيفين أنه لا يتم منح سوى كيسين اثنين لكل شخص، بعد انتظار قد يتواصل لساعات أمام المحلات المعروفة ببيع الحليب، دون وجود توقيت محدد لبيع هذه المادة الغذائية، حيث تقوم جل المحلات ببيع الحليب ليلا، في وقت يطالب المواطنون بتوفير كميات كبيرة من منتوج الحليب، لتلبية طلبات المستهلك.

من جهتهم، أشار الباعة إلى وجود نقص فادح في منتوج حليب الأكياس، منذ أسابيع، أمام ارتفاع الطلب عليه في رمضان، بالنظر إلى محدودية الكميات، حيث يجدون أنفسهم أمام مشاكل كبيرة مع المواطنين الذين يرفضون استلام كيس أو كيسين فقط، كما دعا التجار إلى ضرورة تدخل مصالح التجارة، لتوفير كميات كبيرة من الحليب وتلبية الطلب المتزايد عليه.

وبخصوص الوضع، أكد مدير التجار بوهران، أن الولاية تسجل عجزا كبيرا في إنتاج وتوزيع حليب الأكياس، خاصة خلال رمضان، مع ارتفاع الطلب والاستهلاك، حيث تتوفر الولاية على 3 ملبنات تنتج 100 ألف لتر يوميا فقط، بينما تتزود الولاية يوميا بكميات قادمة من ولايات مستغانم، سعيدة، سيدي بلعباس وتلمسان، والمقدرة بـ210 ألف لتر، في حين تحتاج الولاية لكمية تقدر بـ520 ألف لتر يوميا، وهو ما يرفع معدل العجز إلى 210 آلاف لتر يوميا.

ولحل المشكل، أشار مدير التجار، إلى قيام مصالحه بمراسلة الوزارة الوصية، قصد ضخ كميات إضافية من الحليب من ولايات مجاورة، بهدف تلبية الطلب المتزايد، مؤكدا متابعة وضعية السوق يوميا، لضبط نشاط توزيع هذه المادة الغذائية الاستراتيجية.

للإشارة، كان والي وهران، سعيد سعيود، قد أشار سابقا، إلى رفع طلب لوزارة التجارة من أجل توفير كميات إضافية من منتوج حليب الأكياس، عن طريق الملبنات العمومية الناشطة بغرب البلاد.