"الدامة" يتصدر مسلسلات رمضان 2023

حي باب الوادي الشعبي يفتك دور البطولة

حي باب الوادي الشعبي يفتك دور البطولة
  • القراءات: 1155
 مريم . ن مريم . ن

يتصدر مسلسل "الدامة" قائمة المسلسلات الرمضانية لموسم 2023، حيث استقطب أكثر من غيره الجمهور، إذ بلغ حجم المشاهدات على "اليوتوب" في أقل من 24 ساعة من عرضه، أكثر من 2.9 مليون مشاهدة، مع تعليقات إيجابية من المتابعين الذين ذكرهم هذا العمل بأحداث مسلسل "أولاد الحلال".   

حقق هذا المسلسل، للمخرج يحيى مزاحم، منذ السهرة الأولى من عرضه، الحضور وارتفاع المشاهدات، وكات الحلقة الأولى هي اللقطة التي شدت المتابعين، مما يعكس عودة الدراما إلى التلفزيون العمومي بحلة وخطاب جديد.

يُلاحَظ اهتمام كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا العمل الدرامي الاجتماعي، ويبدو الإعجاب به من خلال التعليقات الإيجابية، وأغلبها تثمن هذه العودة إلى حياة الجزائريين البسطاء في الأحياء الشعبية القديمة، كما هو الحال في المسلسل الذي نزل بأبطاله إلى حي باب الوادي.

يشارك في العمل، نجوم معروفون، منهم بوعلام بناني وبيونة ومصطفى لعريبي وريم تكوشت، وستعرف الحلقات القادمة ظهور حسان بن زراري وفؤاد زاهر ونصر الدين جودي وغيرهم.

مفاجأة هذا المسلسل، كان بروز الفنانة بيونة وبراعتها في أداء دور تراجيدي حليمة، وكذلك الحال مع الفنانة عايدة عبابسة (الدلالة)، التي برعت في دورها، الذي رغم قساوة ظروفه، تبقى بذرة الحنان راسخة فيه، خاصة اتجاه ابنتي الأخ اليتيمتين اللتان تشقى عايدة من أجل أن يكبرا ويتعلما. 

تعود أجواء الأحياء الشعبية المعروفة بحركة ساكنتها ولهثهم وراء القوت وتفاصيل يومياتهم الصاخبة، وتكاد تكون نفس هذه الأحياء والحواري نفسها في مناطق مختلفة، لذلك من يتفرج المسلسل تعود لذاكرته منذ الحلقة الأولى، صورة مسلسل "أولاد الحلال" الذي صور في أحد أحياء الباهية وهران، ولاقى نجاحا كبيرا حينها.

يبرز في هذا المسلسل، صراع دائم بين الخير والشر، وبين عائلتين، تختلف كلاهما عن الأخرى في رؤيتها للحياة، وفي القيم، والعائلة الأولى تتكون من الأم بيونة المريضة التي تمقت سلوك أبنيها المنحرفين، وتصل إلى درجة رفض لقمة الأكل من ابنها علام، هذا الأخير هو رجل أعمال ينتهج أسلوب الغاية تبرر الوسيلة، ولا يلهث سوى وراء الربح والمال، ويردد دوما أن الحياة لا معنى لها بدون مال، ويظل يردد هذه القناعة على بسطاء حي باب الوادي، منهم الفنان رضوان مرابط الذي يرفض العمل معه ويرفض لقمة الحرام، علما أن علام الذي يؤدي شخصيته الفنان القدير مصطفى لعريبي ليس له فضائل سوى حبه، وعطفه على أمه بيونة، وقد أدى لعريبي الدور ببراعة، مستثمرا تقاسيم وجهه، خاصة عينيه في مشاهد المكر والخداع.

أما الأخ الآخر رضا (كريمو دراجي)، فهو تاجر مخدرات وعلاقته سيئة مع أخيه، ويحاول دوما استغلال بعض الشباب وحتى الأطفال لترويج سلعته.

عائلة أخرى تمثل قيما نبيلة تحلت بها الأسر الجزائرية دوما، وهي عائلة الفنان مرابط الذي يتوفى في الحلقة 3، تاركا زوجته ريم تكوشت وحيدة مع ابنيها، تقاوم الظروف الصعبة.

للإشارة، فإن جل المشاهد صورت في أماكن شعبية، سواء الخارجية كحي باب الوادي أو في الميناء وغيرها، وكذلك البيوت التي بدت متواضعة تعكس حالة هؤلاء البسطاء، وكان التصوير احترافيا.

سيكون حي باب الوادي شاهدا على وقائع درامية، وعلى حرب عصابات الأحياء، وبحسب مقاطع فيديو نشرها المخرج يحيى مزاحم على حسابه على "تيك توك"، فإن المسلسل سيقدم للجمهور، مشاهد أكشن خطيرة تتضمن معارك ومشاجرات داخل الأحياء، وحوادث مرور، خاصة بإشراكه عناصر من مدرسة متخصصة في تكوين المجازفين والممثلين "كاسكاد ألجيريا"، فضلا عن تصوير احتفالات وأهازيج مشجعي نادي كرة القدم العريق مولودية العاصمة، وغيرها من اللوحات، كما سيحمل العمل مشاهد من السماء لحي باب الوادي ومنازله وقصوره العتيقة ومناظر للعاصمة ومينائها ومعالمها الأثرية ومواقعها السياحية.