بالموازاة مع تنظيم الخدمات الجامعية.. بداري:

16 منصة رقمية لعصرنة التعليم العالي

16 منصة رقمية لعصرنة التعليم العالي
  • القراءات: 328
ي. س ي. س

❊ تطوير جامعة التكوين المتواصل لجعلها جامعة افتراضية تواكب الأهداف المسطّرة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أول أمس، عن استحداث 16 منصة رقمية لعصرنة القطاع، تستغل في عملية توجيه الطلبة الجدد، والعمل على رفع مستوى النجاح في مسارهم الجامعي، فضلا عن تطوير تسيير العمليات البيداغوجية والإدارية.

وأوضح الوزير، خلال جلسة بمجلس الأمة خصّصت لطرح أسئلة شفوية، أن مصالحه بصدد إدخال تحسينات على المنظومة الرقمية للقطاع، خاصة ما تعلق بنظام "بروغرس"، وذلك بغية إجراء إصلاحات عميقة في المنظومة وعصرنتها.

وبخصوص مسايرة الخدمات الجامعية لمسار العصرنة الذي تعرفه الجامعة بشكل عام، ذكّر الوزير بإطلاق تطبيق "حافلتي" لتنظيم خدمات النقل، معتبرا ذلك غير كاف ويستوجب الرفع من مستوى الخدمات الجامعية تماشيا مع الإمكانيات التي توفرها الدولة في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالقيمة الأكاديمية للشهادات التي تمنحها جامعة التكوين المتواصل، ردّ الوزير بالقول إن هذه الشهادات مماثلة لتلك التي تمنحها مختلف المؤسسات الجامعية، مبرزا عزم القطاع على تطوير جامعة التكوين المتواصل، لتصبح جامعة افتراضية تواكب الأهداف المسطّرة من خلال تفتحها على محيطها المحلي والوطني.

بالمناسبة، شدّد السيد بداري على أن الترقية العلمية إلى رتبة أستاذ محاضر قسم "أ" تتم "وفق شروط ومعايير دولية"، مشيرا، في ذات المنحى، إلى أن "التأهيل الجامعي يعد تتويجا علميا وبيداغوجيا يسمح للأساتذة الباحثين الدائمين، الذين أثبتوا مستوى عال من الكفاءة والجدارة، أن يستفيدوا من الترقية العلمية".