تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية.. بلجود:

العودة إلى نظام الرحلات الجوية ما قبل الجائحة

العودة إلى نظام الرحلات الجوية ما قبل الجائحة
  • القراءات: 555
سليم. ب سليم. ب

1100 مليار إيرادات مترو الجزائر منذ بداية استغلاله

أكد وزير النقل، كمال بلجود، الخميس، أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تسعى للعودة إلى نفس نظام الرحلات الذي كان معتمدا قبل جائحة كورونا، امتثالا لتعليمة رئيس الجمهورية التي أسداها خلال إجتماع مجلس الوزراء الأخير.

  أوضح الوزير، لدى رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، أنه تقرر تكثيف رحلات العمرة والرحلات الجوية ذات الطابع السياحي بين باريس وجانت،  مذكرا بتعليمات رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء الأخير و المتمثلة في التحضير لإنهاء اقتناء الطائرات في أقرب الآجال في إطار تجديد الأسطول الجوي، وتنشيط الملاحة الجوية في مختلف مطارات الوطن، بإعتبارها هياكل إستراتيجية من شأنها بعث حركة الطيران.

وفي توضيح له حول وضعية مطار تبسة،  ذكر بتعزيز الخط الجوي الرابط بين تبسة والجزائر والرفع في عدد الرحلات إلى 6 رحلات أسبوعيا، منذ بداية نوفمبر ،مشيرا الى السعي لبرمجة رحلات جوية داخلية من ولاية تبسة إلى الغرب والجنوب الكبير.

وحول الحصيلة السنوية لمترو الجزائر العاصمة و مشروع توسعته، أفاد الوزير، ان مترو العاصمة،منذ دخوله حيز الخدمة في 1 نوفمبر 2011 الى غاية 31 أكتوبر 2022، سمح بنقل أزيد من 261 مليون مسافر، كما بلغت إيراداته 11 مليار دينار طيلة فترة الاستغلال.

أما بخصوص أشغال التوسعة، ذكر الوزير أن الطول الكلي لشبكة الميترو المبرمجة في العاصمة تبلغ 60,96 كلم مع 58 محطة مبرمجة، موضحا أن 19,5 كلم من هذه الشبكة هي حيز الخدمة وتضم 19 محطة، بينما توجد 9,5 كلم من شبكة المترو، قيد الإنجاز عبر الامتداد من محطة مركز الحراش إلى مطار الجزائر، وتشمل 9 محطات، وقد قدرت نسبة الأشغال بها بـ74 بالمئة.

وبخصوص محطة عين النعجة- براقي، ذكر الوزير بأنه “فيما يتعلق بالشطر الأول الذي يصل طوله إلى  4,4 كيلومتر ويشمل 4 محطات، فقد بلغت نسبة الأشغال 72 بالمئة، أما الشطر الثاني (1,76 كيلومتر)، فلم يتم تسجيله بعد.

أما فيما يتصل بالإجراءات المتخذة لتحسين الخدمات على مطار الجزائر الدولي،  قال الوزير أنه يجري العمل على تحسين الهياكل والخدمات وخاصة منها المتعلقة بالمرضى وكبار السن. وأشار إلى تصليح أجهزة النظام الآلي للدفع الخاصة بحضيرة السيارات وتصليح المنشآت، مع تكثيف المراقبة على عملية أشغال النظافة التي تقوم بها شركات المناولة، مع وضع برنامج دوري للحفاظ على المعدات وكذا العناية بالمساحات الخضراء خارج المطار.