قال إن الجوية الجزائرية تسعى للعودة إلى نظام العمل العادي.. بلجود:

إعادة تصنيف المطارات.. والمردودية لفتح خطوط جوية جديدة

إعادة تصنيف المطارات.. والمردودية لفتح خطوط جوية جديدة
  • القراءات: 382
ي. س ي. س

* توسيع شبكة رحلات الحج والعمرة إلى مطارات أخرى

أكد وزير النقل، كمال بلجود، سعي قطاعه لتوسيع الرحلات الجوية المخصّصة للحج  والعمرة المقتصرة حاليا على خمس مطارات الى مطارات أخرى من الوطن، مشيرا الى إعادة تصنيف وشيكة للمطارات، وذلك تماشيا مع قرار رئيس الجمهورية فتح المجال الجوي أمام الخواص وتوسيع الأسطول الجوي.

وقال إنه سيتم، ضمن هذا المنظور، تحديد المطارات المعنية، خلال مجلس وزاري مشترك مخصّص لهذا الشأن، تضاف الى مطارات الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، وورقلة.

وأكد الوزير، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، الخميس، في رده عن سؤال حول إدراج مطار سطيف ضمن قائمة المطارات المعنية بتنظيم رحلات الحج والعمرة، أن القطاع يسعى الى توسيع هذه الرحلات حتى تشمل مطارات الولايات التي تطالب بهذا الأمر.

وأوضح بلجود، أن فتح أي خط جوي مقرون بمردوديته الاقتصادية وحجم الطلب عليه من المواطنين، مشيرا الى أن الجوية الجزائرية تحوز على دراسات بشأن كل الخطوط.

وفيما يخص الرحلات الدولية، ذكر الوزير بأنه طبقا لقرار رئيس الجمهورية المتضمن تعزيز النقل الجوي للمسافرين خلال موسم الاصطياف 2022، وفي إطار البرنامج التكميلي، تم استئناف الرحلات الجوية لبعض المطارات الداخلية، منها مطار سطيف، في انتظار الاستكمال الكلي لجميع الرحلات الجوية على الشبكة الدولية، وذكّر بورقة طريق القطاع المتضمنة إعادة هيكلة الخطوط الجوية الجزائرية وفتح المجال الجوي للخواص، الى جانب اقتناء طائرات أخرى وإعادة تصنيف مطارات بغية الوصول الى تنفيذ تعليمة رئيس الجمهورية التي تلزم بمطابقة عمل كل مطار متواجد على المستوى الوطني للمعايير الدولية.

وبخصوص تعزيز شبكة الخطوط الجوية نحو الدول الأوروبية انطلاقا من مطار عنابة وإمكانية فتح خطوط بحرية نحو إيطاليا وإسبانيا، أوضح الوزير أنه تم استئناف الرحلات الجوية الدولية من بعض المطارات الداخلية، بما فيها مطار عنابة، مشيرا الى أن الجوية الجزائرية تسعى للعودة الى العمل بالبرنامج المعمول به قبل جائحة "كورونا".

وفي رده عن سؤال حول تعزيز الرحلات الجوية من مطار بشار نحو ولايات الشمال، قال بلجود إن عدم المردودية الاقتصادية للخطوط الجوية الرابطة بين ولاية بشار والولايات الأخرى لا يسمح بإضافة خطوط جوية جديدة، موضّحا أن تعليق رحلات شركة "طاسيلي" للطيران بمطار بشار يعود لضعف المردودية الاقتصادية.

كما أكد، في هذا الإطار، أن القطاع يسعى لضمان خدمة النقل الجوي للمواطنين على مستوى كل مطارات الوطن، وليس هناك تفرقة بين المناطق، وبالنسبة للنقل الحضري وشبه الحضري، أكد الوزير، في رده، أن هذه الإشكالية مطروحة في عدة ولايات من الوطن وستتم دراسة وضع كل ولاية، للاستجابة للطلب في الأحياء السكنية الجديدة.