المهدي وليد يشرف على مسابقة "هاكاتون الصحراء" بإيليزي

تتويج مشاريع مبتكرة في مجالات المياه والصحة واللغات

تتويج مشاريع مبتكرة في مجالات المياه والصحة واللغات
وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد
  • القراءات: 407
ن. ح ن. ح

شارك وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، يومي الجمعة والسبت، في فعاليات مسابقة المشاريع المبتكرة والشركات الناشئة "هاكاتون الصحراء" بإيليزي. وأوضح بيان للوزارة، أن الوزير شارك في الجلسة الافتتاحية لمسابقة "هاكاتون الصحراء" بحضور أصحاب المشاريع المبتكرة والشركات الناشئة من مختلف ولايات الوطن، وكذا رؤساء مؤسسات وأساتذة جامعيين وخبراء وباحثين في المجال، مشيرا الى أن هذه المسابقة شهدت منافسة بين عدد من المشاريع الساعية إلى اقتراح حلول ابتكارية عن طريق البرمجيات.

وبالمناسبة، زار الوزير المركز الجامعي "المقاوم الشيخ آمود"، حيث وقف على واقع النظام البيئي للشركات الناشئة الذي يقوده شباب الولاية، كما تبادل وجهات النظر مع أصحاب المشاريع المبتكرة حول المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الولاية في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وكيفيات تثمينها على المستوى الوطني. كما أشرف على مراسم اختتام المسابقة، التي عرفت تتويج فريق "تارقية أبسط"، المصمم لتطبيق مترجم للتارقية، المكون من طلبة قسم الإعلام الآلي بالمركز الجامعي لإيليزي. فيما عادت المرتبة الثانية لمشروع "هيدروتاك"، وهو عبارة عن جهاز ذكي لمراقبة نوعية ومستوى تدفق المياه. واحتل بالمرتبة الثالثة مشروع "ميدتاك" المتمثل في تطبيق ذكي لتتبّع الفحص المبكر للسرطان، قدّم من طرف ثلاثة أطباء من جامعة سطيف.

للإشارة، جمعت المسابقة 39 متباريا من مختلف ولايات الوطن، وتمحورت حول موضوع الذكاء الاصطناعي وأنترنت الأشياء والتحول الرقمي، متوزعة حول عدد من الاختصاصات، مثل أمن الطرقات والمرور، المدن والمنازل الذكية، اقتصاد الكهرباء، الرعاية الصحية للإنسان، إدارة النفايات، الزراعة الذكية، واستدامة المياه.  وفيما يخص التحول الرقمي، تبارى أصحاب المشاريع في اختصاصات مثل السياحة الإلكترونية، التجارة والدفع الإلكترونيين، ورسم الخرائط.