المهرجان الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة

9 بلدان تلتقي بتلمسان

9 بلدان تلتقي بتلمسان
محافظة المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة، الأستاذة سامية قادري
  • القراءات: 588
لطيفة داريب لطيفة داريب

عدّدت محافظة المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة، الأستاذة سامية قادري، جديد الطبعة الثانية عشرة لهذه التظاهرة، التي ستنظم من 19 إلى 24 نوفمبر الجاري، بمركز الدراسات بولاية تلمسان تحت شعار "جسور ذهبية"وبالمناسبة، قالت الأستاذة سامية قادري في الندوة الصحفية التي نشطتها أمس بـ "دار عبد اللطيف"، "سيتم، لأول مرة، تنظيم دورات تدريبية في فن المنمنمات والزخرفة لصالح طلبة مدارس الفنون الجميلة المتخصصين في هذين الفنين، وتحديدا مدرستي عزازقة وعنابة، وكذا لصالح طلبة كلية الفنون بجامعة تلمسان، حيث أُبرمت اتفاقية بين هذه المؤسسات ومحافظة المهرجان في هذا الشأن"، مضيفة أنه سيتم إدارة هذه الورشات من طرف أساتذة مرموقين من الجزائر وتركيا وإيران.

وذكرت المحافظة تنظيم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للفن الإسلامي، سيتم التطرق فيها، للمدارس التي تروّج للفن الإسلامي، وهي الفارسية والمغولية والعثمانية والأندلسية والجزائرية. كما سيتم من خلالها التعرّف على تطورات فني المنمنمات والزخرفة في هذه المدارس، وخصوصية كل واحدة منهاودائما مع جديد الدورة الثانية عشرة لهذا المهرجان الدولي، حيث سيخصّص فضاء للطفل وفق وصية الفنان الراحل بشير يلس، الذي لم يستطع أن يشارك في الطبعة السابقة للتظاهرة، لظروف صحية قاهرة، وهذا حتى يتعرّف الطفل على جمال ورقيّ الفن الإسلامي، علاوة على تنظيم ورشات حية صبيحة كل يوم، يؤطرها إما فنان جزائري أو دولي. كما سيتم استضافة فنانين وأساتذة من تسع دول، من بينها أفغانستان في أول مشاركة لها في هذه الفعاليات، إضافة الى تركيا، وباكستان، وأوزباكستان، وسلطنة عمان، والهند، وإيران، وإندونيسيا.

وكشفت قادري عن اختيار اليوم الأخير للمهرجان للإعلان عن أسماء الفائزين الستة بالمسابقة، التي فُتحت أبواب المشاركة فيها في سبتمبر الماضي، ثلاثة في فن المنمنمات، وثلاثة في فن الزخرفة، علما أنها عرفت مشاركة 35 فنانا. كما تحدثت عن تكريم عائلة الفنان القدير الراحل بشير يلس. وفي هذا السياق، سيتم بث فيديو حول حياته الفنيةأما عن اختيار شعارجسور ذهبيةلهذه الطبعة من المهرجان، فقالت رئيسة لجنة تحكيم المسابقة وعضو بالمحافظة، الأستاذة آمال ضيف الله، إنّ اختيار كلمةجسوريعود إلى رغبة المحافظة في تحقيق التواصل بين الجيل القديم من الفنانين المتخصصين في المنمنمات والزخرفة، والجيل الحالي، الذي أحدث صيحة في هذا المجال، خاصة الجزائريين منهم، وكذا تحقيق نفس الغاية بين فناني الدول المشاركة. أما عن كلمة "ذهبية" فتعود إلى فنّ التذهيب الذي لازم هذين الفنينومن جهتها، قالت الأستاذة آسيا مقشوش عضو بالمحافظة، إنه سيتم تنظيم معرض في المهرجان، وطبع كتالوغ يضم أعمال كل المشاركين، إضافة إلى نشرية، سترى النور أيام هذه الفعالية الدولية.