تعرض في 15 نوفمبر بالمسرح الجزائري

"الجاثوم".. صراع بين الرغبة والتأكيد

"الجاثوم".. صراع بين الرغبة والتأكيد
  • القراءات: 731
لطيفة داريب لطيفة داريب

قدّم المخرج المسرحي عبد القادر عزوز والكاتبة المسرحية وفاء براهم شاوش، أول أمس، بنادي "مصطفى كاتب" للمسرح الجزائري، تفاصيل المسرحية الجديدة التي أخرجها الأول وكتبت نصها الثانية تحت عنوان "الجاثوم" في أول إنتاج لمسرح "محي الدين بشطارزي" لموسم 2022-2023.

تناولت شاوش الكلمة في بداية الندوة الصحفية، فقالت إنّها وافقت على اختيار المخرج عزوز عبد القادر عنوان المسرحية "الجاثوم" لأنّه يناسب تماما موضوع النصّ المسرحي الذي كتبته، مضيفة أن الجاثوم أو جهتامة أو بوبراكة هي الحالة التي تصيب الإنسان حينما يكون في حالة ما بين اللاوعي أي النوم والوعي حيث لا يستطيع الحراك ولا إحداث أيّ صوت، فيشعر بعجز كبير أمام عدم قدرته لا على التعبير ولا على التغيير، وهو حال شخوص مسرحيتها التي تحكي فيها عن امرأة تحاول إحداث التغيير في مجتمعها ولكنها تصطدم بمن يتمسّكون بالعرف والتقاليد ويرفضون رفضا قاطعا كل من يريد زعزعة أمور يعتبرونها مقدسة. وأضافت إنّ الصحراء تسكن كلّ من يقصدها فلا يمكن أن يكتب بعيدا عن تأثيراتها، بل يتشبع بروحها وخصوصياتها، مؤكدة أن النصّ الذي كتبته إنساني لكن بالدرجة الأولى جزائري لأن الكاتب ابن بيئته.

من جهته، تحدّث عزوز عن قدرة الكاتبة على تناول موضوع محلي لكن في الوقت نفسه يحمل أبعادا إنسانية عالمية، مشيرا إلى أنه أبرز في هذه المسرحية قيما أصبحت في وقتنا الحالي غير ثابتة مثل الحب غير المشروط والصداقة من دون مصلحة، ليؤكد في السياق نفسه محاولته أيضا تسليط الضوء وبشدة على البعد الأفرو-أمازيغي لمجتمعنا. وأضاف أنه لم يُخرج هذا النصّ لأنه ابن الصحراء بل لأنه نص قوي وإنساني. بالمقابل اختار في مسرحيته، ممثلين ألوان بشرتهم مختلفة، حيث اختار ممثلة سمراء تلعب دور الأم في حين ابنتها لون بشرتها أبيض، لإبراز التنوع في الجزائر وكذا التأكيد على أن هذا الأمر موجود في بلدنا فلما التعجب من ذلك؟. أما الممثل أحمد مرزوقي فقال في كلمته، إنّ شخصية صادق التي يتقمّصها تهتم بالحفاظ على التراث والتقاليد والعادات، وهي صادقة في هذه المهمة، ترى أنّ دفاعها عن الجاثوم إخلاص منها.

كما اعتبر الجاثوم لا يعنى بالدرجة الأولى ما يصيب الإنسان في نومه بل يمكن أن يكون في صورة أب متسلّط أو جار مؤذ. بالمقابل، تحدّث الكاتب المسرحي إسماعيل سوفيط عن اختيار نصّ وفاء براهم شاوش كي يكون أوّل انتاج للمسرح الوطني الجزائري في الموسم الجديد بعد أن شاركت في الورشات التي نظمها المسرح لصالح أبناء الجنوب، فقال إنّه يتوفر على شروط كتابة النص المسرحي، مع قدرة صاحبته على توظيف البيئة الجنوبية باقتدار. وتعرض مسرحية "جاثوم" في  15 نوفمبر الجاري بالمسرح الوطني الجزائري وهي من تمثيل وهيبة باعلي، نوارة براح، أحمد مرزوقي، سليمان هورو ، نسرين بن محمد محي الدين.