الوالي اتخدت القرار بسبب تأخر الأشغال

فسخ عقد المقاول المكلف بمشروع سكنات المرسى

فسخ عقد المقاول المكلف بمشروع سكنات المرسى
  • القراءات: 636
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

قررت والي سكيكدة حورية مداحي، الفسخ الفوري للعقد المبرم مع المقاولة المكلفة بإنجاز مشروع 20+30 مسكنا عموميا إيجاريا بحي قايدي ببلدية المرسى بأقصى شرق الولاية، بعد أن طلبت من مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، مباشرة إجراءات الفسخ، والشروع في إجراءات إعادة منح المشروع لمقاولة أخرى. وقد عبّرت، صراحة، عن استيائها العميق من التأخر الكبير المسجل في الأشغال، وعدم احترام آجال الإنجاز.

كما قررت منح حصص سكنية جديدة لبلدية المرسى، ضمن برامج السكن العمومي الإيجاري والسكن الترقوي المدعم، مشددة في السياق، على ضرورة الإسراع في إتمام الأشغال الجارية بمناطق الظل، في حين عاينت مداحي، خلال زيارتها، الأسبوع الماضي، المشاريع التنموية ومناطق الظل ببلديات دائرة بن عزوز، أشغال صيانة الطريق البلدي الرابط بين الطريق الولائي رقم 10 وسيدي مرزوق على مسافة 5.4 كلم، بنسبة إنجاز بلغت 35٪، وكذلك مدرسة ابتدائية بمنطقة سيدي مرزاق، والملعب الجواري المغطى بالعشب الاصطناعي بمنطقة الظل "لزرق". وهناك أعطيت للمسؤولة شروحات حول قرار تحويل 6 محلات مهنية شاغرة وغير مستغلة، إلى قاعة علاج لفائدة المواطنين، فيما كلفت مصالح البلدية، بإعداد البطاقة التقنية لمشروع إنجاز الإنارة العمومية بمنطقة "لزرق".

أما بمنطقة الظل "ديار الجدري"، فأسدت السيدة الوالي، تعليمات بإنهاء أشغال إعادة تأهيل وتجهيز قاعة العلاج، وتسليمها قبل نهاية شهر نوفمبر الجاري. كما طالبت بمباشرة الإجراءات التي تسمح بالشروع في أشغال ربط منطقتي لزرق وديار الجدري، بشبكة الغاز الطبيعي. كما كلّفت المسؤولة التنفيذية مصالح بلدية المرسى بالتنسيق مع القسم الفرعي للتجهيزات العمومية، بالإسراع في إعداد البطاقة التقنية لمشروع إنجاز 3 أقسام بمدرسة حي قايدي قبل نهاية السنة الجارية، مع تسجيل مشروع بناء مطعم مدرسي بذات المدرسة، ضمن البرامج المقترحة لسنة 2022

وعند معاينتها المفرغة العمومية بمنطقة الظل "دم البقرات" ببلدية ابن عزوز، شددت على مصالح مؤسسة "كلينسكي"، التنسيق مع مصالح البلدية؛ قصد التعجيل بتنظيف المفرغة ومحيطها، من أجل الافتتاح الرسمي لمركز الردم التقني قريبا، فيما تَقرر لفائدة شباب هذه المنطقة، إنجاز ملعب جواري بالعشب الاصطناعي، وكذا إنجاز قاعة للعلاج، بالإضافة إلى مشروع إنجاز الإنارة العمومية. واستفادت هذه المنطقة من الشطر الثاني لربط 56 مستثمرة فلاحية، بشبكة الكهرباء.

وفي ما يتعلق بمشروع التهيئة الحضرية لمنطقة الظل "دم البقرات"، فقد أسدت الوالي تعليمات للمقاولة المكلفة بالمشروع، بالانتهاء منه وبصفة نهائية قبل نهاية السنة الجارية. كما طالبت بالإسراع في تفعيل اللجنة الدائرية لإحصاء مستغلي الأراضي التابعة للأملاك الخاصة بالدولة، ومتابعة مشروع المسلك المؤدي إلى الأراضي الفلاحية بمحيط دم البقرات، من قبل المصالح المختصة، والحرص على الانتهاء من المشروع في الآجال المحددة.

وببلدية بكّوش لخضر، وعند معاينتها مشروع إنجاز منشأ فني بالطريق المؤدية إلى سد زيت العنبة، شددت على المقاولة المكلفة، بإنجاز هذا المعبر، والانتهاء من الأشغال، وتسليم المشروع قبل نهاية شهر نوفمبر الجاري، فيما تَقرر إنجاز منشأ فني على مستوى الطريق البلدي المؤدي إلى منطقة الظل الزانة، يمر فوق الوادي المحاذي لسد زيت العنبة، ومشروع إيصال الكهرباء الريفية إلى قاطني المناطق الريفية، بكل من منطقة الزانة، ووادي موجار، مع فتح المسالك الغابية بمنطقتي الزانة وواد موجار، لفك العزلة عن السكان.

 


 

استفادت من الربط بشبكة الهاتف.. المناطق النائية بسكيكدة تخرج من عزلتها

تدعمت العديد من بلديات ولاية سكيكدة خصوصا الداخلية منها، بالعديد من الخدمات، التي من شأنها إزالة الغبن عن مواطني تلك المناطق، الذين عانوا كثيرا من العزلة، حيث استفادت منطقة الظهرة التابعة إقليميا لبلدية بني زيد بأقصى غرب سكيكدة بالمصيف القلي، في هذا الإطار، مؤخرا، من محطة جديدة للاتصالات الهاتفية، تُعد سابع محطة تدخل حيز الخدمة منذ بداية السنة الجارية. تأتي هذه الخطوة بعد استفادة مناطق الخربة ببلدية زردازة، ووادي الجبل والولجة ببلدية أولاد أعطية، وبومعيزة ببن عزوز، وأفنسو بقنواع، والطاحونة ببلدية تمالوس، في انتظار دخول، قريبا، محطات الجيل الرابع، كلا من منطقة الراكوبة وعين لمسيد بوادي زهور، والسورة بأم الطوب، ولباردي بوجمعة بعين بوزيان.

وحسب مصالح اتصالات الجزائر بسكيكدة، فإن هذه العملية تندرج في إطار الاستراتيجية التي ضبطتها المديرية العامة، الرامية إلى فك العزلة عن كل المناطق النائية ومناطق الظل، ومن ثم القضاء على مشكلة افتقار هذه الأخيرة لخدمات الهاتف الثابت والإنترنت. وبدخول محطة الظهرة للاتصالات حيز الخدمة، يصل عدد المحطات المنجزة إلى 56 محطة، بقدرة استيعاب تصل إلى 35 ألفا و500 نقطة نفاذ.

وفي سياق الجهود المبذولة من قبل الدولة لفائدة المناطق النائية، تدعمت بلدية وادي الزهور المتواجدة أقصى غرب عاصمة الولاية، بسيارة إسعاف مجهزة بكل المستلزمات الطبية الاستعجالية، سيستفيد منها سكان المنطقة، لنقل مرضاهم، حيث سبق أن استفادت البلدية من ميناء للصيد، وثانوية، كلاهما دخل الخدمة خلال السنة الجارية. كما استفادت بلدية ابن عزوز أقصى شرق سكيكدة، مؤخرا، من مشروع تزويد المنطقة الصناعية بمحطة نقل 60/30 كيلوفولط، بقدرة 80 ميغاواط. وتم تخصيص غلاف مالي كبير؛ بغية ربط بلدية عين الزويت بالغاز الطبيعي.

ومن ناحيتها، تعززت منطقة عين الطابية النائية التابعة إقليميا لبلدية تمالوس، بمشروع ربطها بشبكة الصرف الصحي، إلى جانب التهيئة العمرانية، بينما سيتم إنجاز شبكة للصرف الصحي، وتعبيد الطرقات بقريتي السعيد ميرة زايدة وبمنطقة المرايا. كما تَقرر مد قنوات الصرف، وتركيب الإنارة العمومية، فيما سيتم ربط قرية بومقان بمياه الشرب. واستفادت منطقة عين الشرائع من مشاريع في الإنارة العمومية، وشبكة الصرف الصحي، وكذا توصيل مياه الشرب.