مهرجان القاهرة الدولي

"العايلة" لمرزاق علواش في مسابقة "آفاق السينما العربية"

"العايلة" لمرزاق علواش في مسابقة "آفاق السينما العربية"
  • القراءات: 590
دليلة مالك دليلة مالك

يشارك الفيلم الروائي الطويل "العايلة" للمخرج الجزائري مرزاق علواش، إلى جانب ستة أفلام أخرى ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية"، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ44، المقرر إقامته في الفترة الممتدة من 13 إلى 22 نوفمبر الداخل. يعرض فيلم "العايلة" (إنتاج 2022، 95 دقيقة) للمخرج مرزاق علواش، لأول مرة عالميا، وخلال أحداثه، بينما الحراك الشعبي الجزائري على أشده، يحاول وزير فاسد سابق مغادرة البلاد برفقة عائلته، لكن الخلافات تشتعل بين أفراد الأسرة.

يشارك في العمل كل من الممثلين حميدة آيت الحاج، عبد الرحمان إيكاريوان، نصر الدين جودي ونرجس عسلي. مرزاق علواش مخرج سينمائي وكاتب سيناريو جزائري، أخرج 18 فيلما منذ عام 1976. دخل فيلمه "عمر قتلتو الرجلة" عام 1976 في الدورة العاشرة لمهرجان موسكو السينمائي الدولي، حيث فاز بالجائزة الفضية. كما تقدم فيلمه "مرحبا ابن العم" سنة 1996 إلى ترشيحات جوائز الأوسكار التاسع والستين في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية. يعد علواش من أكثر المخرجين الجزائريين تأثيرا، وهو الوحيد الذي كرس معظم -إن لم يكن كل- أعماله السينمائية لبلده الأم.

وفي رصيد المخرج عدة جوائز، إذ فاز فيلمه "2011 نورمال!" بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الدوحة "ريبيكا السينمائي 2011". وفي عام 2012، تم عرض فيلمه "التائب" في قسم أسبوع المخرجين في مهرجان "كان" السينمائي لعام 2012. وحصل على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين لأفضل فيلم آسيوي في مهرجان السينما الدولي السابع عشر في ولاية كيرالا.

تنطلق الدورة الـ 44، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي تقام برئاسة الفنان الكبير حسين فهمي، في الفترة الممتدة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية، وسط حضور كثيف لنجوم وصناع السينما المصرية والعالمية، والمنتظر أن يتم تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة، بجائزة "الهرم الذهبي لإنجاز العمر"، والمخرجة كاملة أبو ذكري، بجائزة "فاتن حمامة للتميز"، والمخرج المجري الكبير بيلا تار، الذي سيشارك خلال الفعاليات، بتقديم ورشة تدريبية هي الأولى من نوعها لشباب السينمائيين. من ناحية ثانية، يتواجد عمل جزائري آخر ضمن قائمة المشاريع المشاركة بالدورة التاسعة من ملتقى القاهرة السينمائي، في فئة الأفلام الوثائقية المشاركة في مرحلة التطوير، يتعلق الأمر بوثائقي "أبي الفلاح" للمخرج الخير زيداني وإنتاجه أيضا.

وملتقى القاهرة السينمائي هو منصة للإنتاج المشترك في المهرجان، وسوف تقوم إدارة الملتقى بدعوة أبرز الأسماء الدولية في مجالات الإنتاج والتمويل والتوزيع السينمائي، كما سيكون من بين الحضور، ممثلون لجهات تمويل ومسؤولو مبيعات وقنوات تلفزيونية، لتدشين شراكات دولية مع صناع الأفلام من العالم العربي. ويتيح الملتقى لصناع الأفلام العرب، توسيع شبكة علاقاتهم في المجال، وتلقي الدعم الذي يحتاجونه حتى ترى أفلامهم النور. بالإضافة إلى ذلك، سوف تقوم لجنة تحكيم تضم ألمع الأسماء في مجال السينما، باختيار الأفلام التي ستنال الدعم المادي والجوائز المقدمة من رعاة الملتقى.