محافظ مهرجان الشريط المرسوم سليم براهيمي لـ”المساء”:

أسماء يابانية لامعة في "فيبدا 14"

أسماء يابانية لامعة في "فيبدا 14"
  • القراءات: 501
لطيفة داريب لطيفة داريب

قال محافظ المهرجان الدولي للشريط المرسوم، سليم براهيمي لـ"المساء، إنه سيتم استضافة وفد ياباني في الطبعة الرابعة عشر لـ"فيبدا، نظرا لكون اليابان ضيف شرف هذه التظاهرة، التي ستنظم في الفترة الممتدة من الرابع أكتوبر القادم إلى غاية الثامن منه بساحة رياض الفتح. أضاف براهيمي أنه أراد رفقة طاقم تنظيم فيبدا 14”، التأكيد على الجانب الأكاديمي للمهرجان، حيث سيتم استضافة باحثين من متحف كيوتو الدولي للمانغا، ويدرسان أيضا بجامعة كيوتو، وهما إيتو يو ويوكيونغ سو اللذين سيقدمان محاضرة بالمناسبة، وكذا تنشيط ورشة حول المانغا على المستوى الدولي.

وتابع محدث "المساء"، أنه سيتم أيضا استضافة يوكوي سامبو، وهي رسامة شهيرة في المانغا، ستنشط ورشة حول المانغا كعامل للتواصل بين الشعوب، وسيكون ذلك بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، إضافة إلى البروفسور أوياغي اتسوكو، وهي باحثة بجامعة تسوكوبا باليابان، التي ستنشط بدورها محاضرة حول الشريط المرسوم والمانغا. وسيتم أيضا، حسب براهيمي، استضافة عازف على آلة شاميسان وعازف على آلة الناي من اليابان، حيث سينشطان حفلا حول الشريط المرسوم، بمرافقة لوحات لهذا الفن تُعرف بالتراث الجزائري.

أما عن البلدان الحاضرة في الطبعة الرابعة عشر لفيبدا، فستكون ممثلة من طرف فنانين ومحاضرين وعارضين ومشاركين في المسابقات المتعلقة بهذه التظاهرة، وهذا من الجزائر، اليابان، المكسيك، إيطاليا، فرنسا، كوبا، كونغو، لبنان، مصر وغيرها. للإشارة، سيتم تنظيم ندوة صحفية حول الطبعة الرابعة عشر للمهرجان الدولي للشريط المرسوم في 27 سبتمبر الجاري، سيتم من خلالها الكشف عن برنامج هذه التظاهرة، التي ستعرف تنظيم العديد من النشاطات، علما أنه تم اختيار اليابان ليكون ضيف شرف الطبعة.

وسيتم تنظيم الطبعة الرابعة عشر لفيبدا تحت شعار "لنرسم تراثنا"، كما سيتم استضافة أسماء يابانية لامعة، في مقدمتهم يوكيونغ سو وإيتو يو، من جامعة كيوتو سايكا باليابان، اللذين عبرا في فيديو تم بثه على صفحة الفايسبوك لفيبدا، عن حماسهما للمشاركة في هذه الفعاليات الدولية، وكذا بتقاسم خبرتهما مع فناني الشريط المرسوم الجزائري.

وقد تحصل الباحث إيتو يو على أعداد من مجلة "لابستور"، التي تصدرها دار النشر "زاد لينك"، لصاحبها سليم براهيمي، محافظ المهرجان الدولي للشريط المرسوم، كما يسعى هذا الباحث إلى جمع أكبر عدد من المجلات والأشرطة المتعلقة بالفن التاسع، والتي تصدر في مختلف بقاع العالم. كما تم وضع استمارة مخصصة للمشاركين في الصفحة الفايسبوكية للمهرجان، تتعلق بشروط المشاركة في هذه الفعالية الدولية، التي تستقطب جمهورا واسعا من محبي الفن التاسع.