يمتد للفترة ما بين 25 سبتمبر و9 أكتوبر

63 ألف عون وإطار لإنجاح الإحصاء العام للسكان

63 ألف عون وإطار لإنجاح الإحصاء العام للسكان
  • القراءات: 327
كمال. ب كمال. ب

سيتم تجنيد أكثر من 52000 عون مكلف بالإحصاء وحوالي 8000 عون مراقب و3000 مكون خلال الإحصاء العام السادس للسكن والسكان  المقرر من 25 سبتمبر إلى 9 أكتوبر حسب وثيقة للديوان الوطني للإحصاء. وتهدف العملية إلى جمع بيانات عن السكان و حظيرة السكنات خلال فترة محددة باستعمال دعائم التجميع (عبر اللوحات أو الاستبيانات في شكل ورقي ). وأشار المصدر ذاته إلى أن الإحصاء العام السادس للسكان والسكن الذي يجري  في وقت واحد عبر جميع أنحاء الوطن يشكل عملية رائدة في نظام المعلومات الإحصائية للبلاد. 

ويتعلق الأمر بجرد شامل للسكان والسكن في تاريخ مرجعي معين إلى جانب خصوصياتهم حيث يتم في ثلاث مراحل هي الإحصاء والتنفيذ واستغلال البيانات. وتستخدم بيانات الإحصاء من أجل وضع السياسات العامة ومتابعتها و تقييمها على المستوى الوطني والمحلي و توفير معلومات إحصائية محينة للجمهور في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية إضافة إلى تقييم التقدم المحقق مقارنة بالالتزامات المتعهد بها على المستوى الدولي ولاحتياجات البحث والدراسات والتحاليل ،حسب نفس المصدر.  ويخص هذا الإحصاء أربع فئات من السكان بما في ذلك الأسرة العادية أو الجماعية والبدوية والسكان الذين تم إحصائهم بشكل منفصل والسكان بدون مأوى. وأوضح الديوان أن الإحصاء يخص جميع الأشخاص المقيمين على التراب الوطني، سيما الأجانب الموجودين خلال التاريخ المرجعي للإحصاء أو الغائبين مؤقتا. 

كما يتعلق الأمر بجمع المعلومات الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية لكل فرد من أفراد  الأسرة (تحديد أفراد الأسرة و الزواج و خصوبة المرأة المتزوجة  والتنقل والهجرة والتربية والتعليم  واستخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال  و الصعوبات الحركية الحسية والمعرفية و النشاط الاقتصادي). كما يخص الإحصاء الوفيات المسجلة لدى الأسر خلال ال12 شهرا الماضية وكذلك المغادرين نحو الخارج (الهجرة) خلال السنوات ال5 الماضية. وتضاف إلى ذلك جميع المباني الموجهة للسكن  وخصائص حظيرة السكن (جميع السكنات المشغولة وغير المشغولة والثانوية و تلك التي لم تسلم بعد  والمهجورة، الخ) وجميع السكنات ذات الاستخدام المهني. وأثناء العملية ،يقوم العون المكلف بالإحصاء بجمع معلومات خاصة بالبناء والسكن والمرافق و التجهيزات المنزلية.