صدق "وردة خنشلة" لامس القلوب

عودة جميلة لروح "زليخة"

عودة جميلة لروح "زليخة"
  • القراءات: 513
ن. جاوت ن. جاوت

أشادت وزيرة الثقافة والفنون، صوراية مولوجي، بمسيرة "وردة خنشلة" الفنانة الراحلة زليخة، معتبرة أنّها مثلت بحق عمق التراث الجزائري، مشيرة إلى أنّ الراحلة التي استحضرت روحها، أوّل أمس بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، انتقلت في تجربة سريعة وثقيلة من الأغنية الشاوية العريقة إلى الأغنية البدوية، فاستلهمت من عبقرية "الجرموني" و«بقار حدّة". أضافت الوزيرة أنّ الراحلة واكبت عمالقة الفن الجزائري من خليفي أحمد ونورة وسلوى ودرياسة، واستطاعت أن تكون وردة حقيقية بينهم بصوتها وحضورها، ولكن أيضا بالصدق الذي لامس قلوب جماهيرها، مؤكّدة أنّ إحياء ذكرى فنانينا وأعلام الثقافة واجب ليس نحوهم ونحو ما قدّموه فقط، إنّما هو واجب نحو ذاكرتنا الثقافية وتميّزها، والاحتفاء بذكرى "زليخة" ليس إلاّ جزءا من ردّ الجميل لواحدة من صانعي أيام الفن الجميلة.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي حول حياة الفنانة الراحلة زليخة، استعرض أهم محطات حياتها ومشوارها الفني، إضافة إلى تقديم شهادات عن من عايشوها، علاوة على تقديم وصلات غنائية لأرقى ما غنت الراحلة، وأغاني أخرى من عبق التراث الجزائري تداول عليها بعض الفنانين تحت قيادة الفنان كمال معطي على غرار نادية قرفي، بريزة، راضية منال، دنيا الجزائرية، دليلة أمال. وكذا جوق "فن الأيادي" بقيادة الشيخ المرنيز، واختتم الحفل استعادة ألق الأغنية التي لازمت الفنانة زليخة "صب الرشراش" بأصوات المشاركات. للتذكير، ولدت زليخة (حسينة لواج)، في 6 ديسمبر 1956 بمدينة خنشلة، ومنها انطلقت إلى عالم الفن، طفلة لا يتجاوز سنها 11 سنة. ولأنّها تنحدر من عائلة فنية، حقّقت حلمها في الغناء. فقد عُرف والدها بحبّه للمسرح، وكان أخوها عازفا موسيقيا بارعا.

وبعد أن ذاع صيتها من خلال حضورها في حفلات الأعراس والمناسبات، في ولايات الشرق الجزائري، لا سيما مدن خنشلة، باتنة، سوق اهراس وبسكرة، وهي تردّد أغانٍ مستوحاة من التراث الفني الأوراسي، والغناء الشاوي الأصيل، خاصة أغاني بقار حدّة وعيسى الجرموني، نجحت سنة 1968، في تسجيل أوّل أسطوانة لها تضمّ أغنيتين "السبيطار العالي" و«متبكيشي يا سليمة"، في طبع "الأياي".

وانتقلت "وردة خنشلة"، كما كان يطلق عليها، إلى الجزائر العاصمة، مطلع الستينيات، حيث شاركت في حصة "ألحان وشباب"، وغنّت يومها أغنيتها الشهيرة "صبّ الرشراش"، التي حققت لها الشهرة والنجاح في عالم الفن. ما دعا أبرز الملحنين وأصحاب الكلمات آنذاك، للتعامل معها، وهكذا سجلت 30 شريطا غنائيا، ولديها نحو 120 أغنية مسجلة في مكتبة الأرشيف بالإذاعة والتلفزيون الجزائري.

وسرعان ما فرضت وجودها أمام أبرز نجوم الغناء آنذاك مثل سلوى، نورة، رابح درياسة، قروابي، خليفي أحمد، محمد العماري… لتنتقل شهرتها من الشرق الجزائري وتمتد إلى كامل التراب الوطني، وهكذا أصبحت نجمة لامعة في سماء الفن الجزائري، مطلوبة بقوّة لإحياء الحفلات في كل مكان في الجزائر. شاركت في فيلم تلفزيوني مطوّل سنة 1972، يحمل عنوان "السخاب" للمخرج محمد حازورلي، وهو الفيلم الذي مثل الجزائر في مهرجان براغ عام 1975. ووقفت أمام عز الدين مجوبي، في فيلم سينمائي أنتج سنة 1977 بعنوان "زيتونة بولهيلات" من إخراج ندير محمد عزيزي.

وكان آخر ظهور للمطربة الراحلة، شهر فبراير 1992، في التيليطون الذي نظّمه التلفزيون الجزائري، في إطار حملة تضامنية وطنية لبناء "ديار الرحمة" كانت تبدو شاحبة الوجه قليلا، وقد تمكّن منها المرض، يومها أدّت أغنية حزينة ومؤثّرة، وكأنّها كانت تتنبّأ بنهايتها، يقول مطلع الأغنية "ربّي يا عالي الدرجات، يا عالم ليك السندة، سهّل لي يوم الممات، سلم لي في ديك الرقدة، الله في ملكه مجيد، واحنا في الدنيا غربة". وتوفيت "وردة خنشلة" زليخة بسبب مرض السرطان في 15 نوفمبر 1993 عن عمر يناهز 37 سنة. للإشارة، الحفل من تنظيم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي "آرك" ويعدّ تكملة لسلسلة الحفلات التخليدية التي دأبت الوكالة على تنظيمها آخرها الحفل المخصص لسيدة لطرب العربي وردة الجزائرية.