التحضير لأكبر عملية بمناسبة ستينية الاستقلال.. بلعريبي:

توزيع 160 ألف وحدة سكنية عبر الوطن

توزيع 160 ألف وحدة سكنية عبر الوطن
  • القراءات: 340
حنان سالمي حنان سالمي

❊ منصة رقمية للشباك الموحد للولاية 

❊ استئناف أشغال ملعب تيزي وزو واستلام ملعب الدويرة قريبا 

❊ مسجد أخضر لتحقيق أهدف التنمية المستدامة

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، أمس، عن عملية لتوزيع أكبر عدد من الوحدات السكنية، بمناسبة إحياء ستينية الاستقلال، حيث يصل العدد الإجمالي للسكنات 160 ألف وحدة عبر كل ربوع الوطن، ”ليسجل بذلك التاريخ سعي السلطات الجزائرية الدائم لضمان العيش الكريم لمواطنيها”. كما أعلن الوزير على هامش احتفالية خاصة، ببومرداس، عن مضي قطاعه في تحسين الخدمات من خلال وضع منصة رقمية للشباك الموحد للولاية في إطار الرقمنة، ناهيك عن إعلانه الشروع في انجاز مسجد أخضر وإطلاق مشروع انجاز ملعب تيزي وزو.

في كلمة مطولة ألقاها، أمس، ببومرداس على هامش حفل توزيع قرابة 5 آلاف وحدة سكنية من مختلف الصيغ، عرض السيد محمد طارق بلعريبي حصيلة إنجاز قطاعه خلال السنتين الأخيرتين، والتي قال إنها اتسمت برفع سقف التحدي عاليا بسبب تفشي جائحة كورونا من جهة، والتحضيرا لاحتضان الباهية وهران للدورة الـ19 لألعاب البحر المتوسط من جهة أخرى، مشيرا في هذا الصدد إلى توزيع أزيد من 520 ألف وحدة سكنية خلال 2020 و2021، رغم تداعيات الجائحة الصحية، ليباشر بعدها القطاع تجربة فريدة تتعلق باستكمال انجاز المركب الأولمبي الجديد لمدينة وهران، بعد تحويله لوزارة السكن، عندما كانت نسبة إنجازه لا تتعدى 47%.

وقال الوزير إنه ”برفع التحدي، استكملت الأشغال في ظرف وجيز وبسواعد جزائرية محضة، ما سمح باحتضانه لألعاب البحر المتوسط في طبعتها التاسعة عشر، مستطردا بالقول ”هو نفس التحدي الذي رفعناه بخصوص إنجاز ملعب براقي الذي انتهت به الأشغال، بينما تسير على مستوى ملعب الدويرة بخطى سريعة”.

في المقابل، ذكر بلعريبي بأن عملية رفع العراقيل الإدارية عن مشروع ملعب تيزي وزو سمحت باستئناف الأشغال على مستواه بعد سنتين من التوقف، مشيرا إلى أن كل هذه الإنجازات والتحديات كانت عبارة عن انطلاقة لمسار الانجاز في كنف الجزائر الجديدة.

وفي سياق الاحتفالية بستينية الاستقلال، أعلن وزير السكن أن كل ولايات الوطن ستكون على موعد هذا الأسبوع مع توزيع عدد هام من السكنات، بما يساهم بشكل كبير في ربط التاريخ المجيد بموعد تعزيز العيش الكريم للمواطنين، لافتا إلى أن العدد الإجمالي على المستوى الوطني سيصل إلى 160 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ، منها 37699 سكن بصيغة البيع بالإيجار ”عدل”، 32377 سكن عمومي إيجاري، 6294 سكن ترقوي مدعم،2595 سكن ترقوي عمومي، إضافة إلى 18374 سكن ريفي وتوزيع 19321 إعانة في إطار التجزئات الاجتماعية.

وذكر الوزير بعض الولايات التي ستسجل عمليات توزيع عدد هام من السكنات على غرار ولاية معسكر (توزيع 6819 وحدة سكنية)، ولاية البليدة (7213 وحدة)، ولاية عنابة (10621 وحدة سكنية) وولاية الجزائر التي ستعرف توزيع 11148 وحدة، كما أن ولاية بومرداس معنية كذلك بتوزيع 4659 وحدة سكنية من مختلف الأنماط.

في ذات السياق، كشف السيد بلعريبي أن قطاع السكن يهتم اليوم بنوعية السكنات وتجهيزها بمختلف المرافق لتعزيز ضمان العيش الكريم، متحدثا في هذا الصدد عن تسليم 413 تجهيز عمومي للدخول المدرسي 2022-2023 بهدف تحسين ظروف التمدرس. وأكد أن كل هذه الأرقام الكبيرة تساهم بشكل مباشر في تحسين نسبة شغل السكنات التي بلغت اليوم 4,7%، ليكون بذلك عدد المواطنين المستفيدين من سكنات في مختلف الأنماط خلال أخر سنتين، أزيد من 3 ملايين مواطن.

إنجازات قطاع السكن لم تتوقف عند هذا الحد، بل تعدت ذلك إلى إطلاق منصة رقمية للشباك الموحد للولاية، حيث قال وزير السكن والعمران والمدينة، إنها ستكون مخصصة لطلبات رخص البناء والحصول عليها بطريقة إلكترونية، معتبرا هذه الخطوة بمثابة الانجاز الذي سيساهم في القضاء على الممارسات البيروقراطية واحترام الآجال المحددة وإضفاء الشفافية في المعالجة. ويمس هذا الانجاز كمرحلة أولى أربع ولايات وهي، بومرداس، وهران، قسنطينة  وورقلة.

كما لفت الوزير إلى أنه بالإضافة إلى هذا الكم الهائل من السكنات الموزعة والإنجازات، يسعى قطاع السكن إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الشروع في انجاز مسجد ـخضر هو الأول من نوعه من الناحية الايكولوجية،حيث يتميز بخصائص تجعله يتلاءم والنجاعة الطاقوية واستعمال الطاقات المتجددة.