قصر رياس البحر (حصن 23)

عرض تحف وأعمال فنية بلمسات عصرية

عرض تحف وأعمال فنية بلمسات عصرية
  • القراءات: 510
ق. ث ق. ث

يحتضن قصر "رياس البحر" معرضا فنيا تحت عنوان "الخزف الفني، حرفة، فن وتراث"، بمشاركة أكثر من 20 فنانا من بين ألمع الأسماء في مجال الخزف الفني والسيراميك، يعرضون آخر أعمالهم الفنية التي أُنجزت بفنيات وجماليات جديدة. ويهدف هذا الحدث الذي نُظم في إطار الاحتفال باليوم الوطني للفنان من قبل مركز الفنون والثقافة (حصن 23) بمشاركة مديرية السياحة والصناعات التقليدية لولاية الجزائر والغرفة الولائية للصناعات التقليدية، إلى تثمين الحرف التقليدية، والتعاطي مع الموروث الحرفي بمنظور سياحي وتراثي.

ويعرض المشاركون في المعرض إبداعاتهم المميزة في مجال الخزف الفني، المتشكلة من مجموعة من التحف الفنية الموجهة للتزيين، وكذا أطقم المائدة، ولوحات فنية، وقطع من البلاط، وأوان جميلة من الفخار أبدعتها أنامل وخيال أصحابها. كما تميزت المعروضات بلمسة من التجديد سواء من ناحية الأشكال أو الألوان، حيث أُدخلت على المعروضات ألوان جديدة بدون المساس بأصالة هذه الحرفة العريقة. وتميزت هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 14 جوان الجاري، بحضور أسماء معروفة في هذا المجال، عرضوا أعمالا فنية بامتياز، تكشف عن التطور المتواصل لهذا الفن.

ومن بين الأسماء المعروفة التي حضرت في هذا المعرض، الفنانة التشكيلية جهيدة هوادف، التي تعرض مجموعة مميزة من التحف المستلهمة من التراث الأمازيغي لمنطقة الشاوية التي تنحدر منها. وقالت عن هذه التجربة مع الخزف: "إنها ليست بجديدة، أنا تعاملت مع الخزف من قبل في بدايتي الفنية. واليوم يعاودني الشوق لمداعبة مادة  الطين". وأضافت أنها متمسكة بحرفة الأجداد، لكن بنظرة جديدة، ولمسة الفنانة التشكيلية.