• القراءات: 303
الحسن حامة الحسن حامة

بجاية

مصادرة مواد غذائية فاسدة

صادر عناصر الشرطة بأمن دائرة أقبو بولاية بجاية، نهاية الأسبوع الماضي، كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، ولحوما بيضاء فاسدة غير صالحة للاستهلاك البشري، إثر خرجة ميدانية لمراقبة أصحاب المحلات التجارية المخصصة لبيع المواد الغذائية العامة بالتجزئة والجملة بقطاع الاختصاص، بالتنسيق مع أعوان مديرية التجارة، حيث تم حجز بمحل تجاري كمية من المواد الغذائية انتهت مدة صلاحيتها، ومازالت معروضة للبيع، تتمثل في كميات معتبرة من التوابل، وقارورات مايونيز، وعلب عجائن، وعلب الياورت، وعلب حلقوم، وبودرة شوكولاطة، وعلب من الفقاع. كما تم حجز خلال نفس العملية، كمية من لحم الدجاج الفاسد بمحل تجاري، تقدر ربـ 73 كلغ، تتمثل في شرائح الدجاج، وهياكل دجاج، وأعضاء الدجاج، وصدر الدجاج، إذ تم إتلاف الكميات المحجوزة سواء المواد الغذائية أو اللحوم البيضاء على مستوى المفرغة العمومية، فيما تم استدعاء المخالفين من طرف أعوان مديرية التجارة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

عامان حبسا نافذا لمروّج مهلوسات

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية لأمن ولاية بجاية، نهاية الأسبوع الماضي، شخصا يبلغ من العمر 24 سنة، يحترف ترويج المؤثرات العقلية بسوق "ليبابور" ببجاية، بعد قيام عناصر الشرطة بدوريات مراقبة بقطاع الاختصاص، حيث لفت انتباههم على مستوى السوق، شخص محل شبهة، كان على متن دراجة نارية، ومن حين لآخر يتقدم إليه أشخاص، ثم يغادرون بعجالة، فتدخّلوا وأوقفوه. وبعد تفتيش الدراجة النارية عُثر على كمية من الأقراص المهلوسة من نوع "لريكا"، كانت مخبأة داخل الأضواء الخلفية للدراجة النارية. كما ضبطوا بحوزته مبلغا ماليا بحوالي 1500 دج، من عائدات الترويج. وتم إنجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيه، الذي قُدم أمام الجهات القضائية المختصة، فصدر في حقه، عقوبة عامين حبسا نافذا مع الإيداع، وغرامة مالية قدرها 50 ألف دج. 

الشرطة تعالج 341 جريمة في مارس

عالجت الشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية شهر مارس الماضي، 341 قضية إجرامية تورط فيها 378 شخص، صدر في حق 57 منهم أمر بالإيداع، منها 40 قضية تتعلق بالجرائم الماسة بالملك العمومي، تورط فيها 51 شخصا، من بينهم 4 من فئة الإناث وقاصر واحد. كما أحصت الجهة الأمنية 65 قضية تتعلق بالجرائم الماسة بالأموال والممتلكات، إذ تم توقيف 70 شخصا من بينهم أربعة من فئة الإناث وقاصر واحد، صدر في حق 16 منهم أمر بالإيداع، في الوقت الذي تمت معالجة 142 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الأفراد تورط فيها 126 شخص، من بينهم 15 من فئة الإناث.

ومن جهة أخرى، عالجت المصلحة خلال نفس الفترة، 72 قضية تتعلق بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، تورط فيها 97  شخصا. وصدر في حق 30 منهم أمر بالإيداع، فيما استفاد البقية من استدعاء مباشر إلى الجلسة، أو أُرسلت ملفاتهم للعدالة، في الوقت الذي تم حجز 1107.27 غ من الكيف المعالج، و2859 قرص مهلوس من مختلف الأنواع. كما أحصت 7 قضايا متعلقة بالآداب العامة تورط فيها 14 شخصا، من بينهم 6 من فئة الإناث البالغات، صدر في حق اثنين منهن أمر بالإيداع. وتم إرسال ملفات البقية إلى العدالة. كما تم معالجة 8 قضايا اقتصادية ومالية تورط فيها 12 شخصا من جنس ذكر، صدر في حق أربعة منهم أمر بالإيداع، بالإضافة إلى تسجيل 7 قضايا تتعلق بالجرائم الإلكترونية، تورط فيها 8 أشخاص.