توزيع 5 آلاف بطاقة شفاء.. وقبول 900 ألف طلب منحة

إعادة اعتبار وكرامة البطالين

إعادة اعتبار وكرامة البطالين
  • القراءات: 309
ع. ت ع. ت

❊شرفة: إدماج 232 منتسب في مناصب عمل دائمة

❊مدوّنة وطنية للمهن والوظائف لتنظيم سوق الشغل

❊إجراءات قطاعية جديدة للتكفّل بعروض العمل

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، عن قبول 900 ألف طلب استفادة من منحة البطالة إلى غاية 18 أفريل الجاري، من بين اكثر من  1,5 مليون مسجل على مستوى المنصة الإلكترونية.

وقال الوزير لدى عرضه واقع القطاع وآفاقه أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، أول أمس، بتوزيع أكثر من 5 آلاف بطاقة الشفاء على المستفيدين من هذه المنحة.

وأعلن بخصوص المساعدة على الإدماج المهني إدماج قرابة 187 ألف منتسب في مناصب عمل دائمة ليصل عدد المدمجين إلى 232 ألف من بين 326 ألف شاب معني بالإدماج في المؤسسات والادارات العمومية أي بنسبة 71 بالمئة.

وقال الوزير، إنه تم إنشاء المدونة الوطنية للمهن والوظائف لجعلها "أداة مرجعية" لتنظيم سوق الشغل وتوجيه نظم التكوين لتوفير يد عاملة مؤهلة تستجيب لاحتياجات سوق الشغل.  وأضاف بخصوص ملف التشغيل في الجنوب بتشكيل لجنة قطاعية مشتركة يشرف عليها قطاع العمل متخصصة في معالجة إشكالية التشغيل في الولايات الجنوبية والبحث عن حلول عملية تستجيب لتطلعات الشباب طالبي العمل. مؤكدا أن القطاع يعتزم إدراج إجراءات جديدة بالتنسيق والتشاور مع القطاعات المعنية بغية التكفل بعروض العمل.

ومن هذا المنظور أكد أن القطاع شرع في مراجعة المنشور الوزاري المشترك لسنة 2017، والمتعلق بالإجراءات الخاصة بمجال تشغيل اليد العاملة وتعزيز التكوين عن طريق التمهين، وذلك قصد تحيين وتدارك النقائص المسجلة.

وبخصوص التمثيل النقابي قال الوزير، إن القطاع قام بمراجعة المنشور المؤرخ في 19 ماي 1999، المتعلق بالتمثيلية النقابية من أجل التحديد الدقيق لعدد المنخرطين في المنظمات النقابية وهيئاتهم المستخدمة ومكان عملهم. كما استحدث منصة إلكترونية تعنى بتسجيل وحساب العناصر التمثيلية بغية تسهيل هذه العملية.

وأضاف أن تمديد آجال إيداع التصريح بعناصر التمثيلية الى غاية 30 أفريل 2022، بدلا من الآجال القانونية المحددة بـ31 مارس من كل سنة يهدف الى تمكين النقابات من التكيف مع هذا النمط من التصريح الإلكتروني.