لن ننهزم أو نستسلم..

  • القراءات: 574
بلسان: جمال لعلامي بلسان: جمال لعلامي

الطوابير التي اصطفّ فيها المناصرون القادمون من كلّ حدب وصوب من أجل الظفر بتذكرة الدخول إلى ملعب مصطفى تشاكر، لدعم ومساندة وإسناد "المحاربين" في معركة الكبرياء وردّ الاعتبار وافتكاك مفتاح المونديال، هي دليل آخر على مشاهد مميّزة لا يصنعها إلاّ "ثوريون"، واقفون في كلّ المناسبات والظروف التي تخصّ "نيف" الجزائر وسيادتها.

هذا هو الجزائري الحرّ والفحل، وهكذا هو لا يستسلم أبدا، يستشهد أو ينتصر، ولذلك فإنه واقف إلى الأبد مع القضايا العادلة ومع الشعوب المضطهدة والمستعمرة، مآزرا ومساندا لها، ومتضامنا معها ظالمة أو مظلومة.. قدسية لا تموت ولن تسقط بالتقادم، مهما تغيّرت الأجيال، والسرّ في هذه المعادلة أن هذه الأشبال من تلك الأسود.

عدم تأهل المنتخب الوطني إلى مونديال قطر ما هو إلا نتيجة لمباراة رياضية فيها غالب ومغلوب، ومنهزم ومنتصر في كلّ المباريات والمنتخبات عبر العالم، لكن رسالة الجزائريين لهؤلاء وأولئك، تفيد بأن الجزائري ينهض حيث يسقط، وإذا سقط فإنه مثل الطير الحرّ "ما يتخبّطش"، وفي ذلك اقتباس واستنساخ لأثر الشهداء الأبرار والشجعان الأحرار الذين لا يعرفون الانكسار.

هي رسائل للعالمين، واقفون في المواعيد السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والعلمية والدينية والاجتماعية والرياضية، من أجل تشريف الجزائر ورفع علم الشهداء عاليا، والذود عن وطن يستحقّ كل العرفان والتقدير والتبجيل، وهذه خاصية أخرى تشحذ الهمم والعزائم، وتصنع الأمجاد احتراما لبلد كبير بتاريخه وثورته ومواقفه ومبادئه ورموزه ورجاله ونسائه.

قد يعتبرها بعض المغمورين والميئّسين والمثبّطين مجرّد "لعبة"، لا تسمن ولا تغني من جوع لكن الحديث في مثل هذه المناسبات، يكون حول المشاركة في صناعة الأفراح والانتصارات والنجاحات، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون في السياسة والاقتصاد والعلوم والفنون والرياضة، ولا فرق بين هؤلاء وأولئك عندما يتعلق الأمر بعزف النّشيد الوطني وتحيّة علم الصناديد والمغاوير.

نعم، إن الجزائري يكره بطبعه الهزيمة والخسارة، ولذلك فهو يقاوم ويكافح ويحارب ويتصدّى ويتحدّى، ويسقط وينهض من أجل إحراز النّصر، وحتى إن قدّر الله السقطة، فلكل حصان كبوة ولكل إنسان هفوة، والجزائري منتصر بالله، فقد انتصر على المستعمر الغاشم، وانتصر على الإرهاب وانتصر على المؤامرات الدنيئة والمخططات الخسيسة، وانتصر على الأعداء المتربّصين، وانتصر على الحاسدين والمحرّضين والمندسّين والمنافقين، وانتصر أيضا على النفوس الأمّارة بالسوء.

لن يكون عدم المرور إلى مونديال قطر سوى درسا سنحفظه جيّدا بتفاصيله وثغراته وسلبياته، وسنتوقف ونقف طويلا ومطوّلا عند "شبهة المؤامرة" التي التصقت بحكم لم يكن محايدا ولا منصفا، بل كان ظالما ومتحيّزا، وهذا لا يعني أننا سنحاول إلصاق الإخفاق في غيرنا، لكن لا يجب أن نغطي الشمس بالغربال، ولا نبحث عن "أسرار وخبايا" قد تكون مرتبطة ارتباطا وثيقا بجهات تحقد على الجزائر ولا تريد للجزائريين أن يفرحوا وينتصروا!

لن نستسلم، وهذه خاصية عند الجزائريين أبا عن جد، وموعدنا قادم في يوم من الأيام إن شاء الله، ليشهد التاريخ بأن أحفاد الأمير عبد القادر، والشيخ بوعمامة ولالا نسومر وبن مهيدي وبن بولعيد وعميروش وزبانة وديدوش، وغيرهم من ملايين الشهداء والمسبّلين والفدائيين، لا يخنعون ولا يركعون ولا يسجدون إلاّ لخالق السموات والأرض.. وإنّ غدا لناظره قريب.