ستحتضنها ”الواحة الحمراء” بولاية بشار

فنانون أفارقة وأمريكيون يحيون تظاهرة ‘’وان بيت” الصحراء

فنانون أفارقة وأمريكيون يحيون تظاهرة ‘’وان بيت” الصحراء
  • القراءات: 665
 ف. ث ف. ث

سيكون فنانون جزائريون وأفارقة وأمريكيون على موعد مع تظاهرة ”وان بايت” الفنية التي تحتضنها مدينة تاغيت بولاية بشار بين يومي 21 فيفري و13 مارس القادمين يتم خلالها إحياء حفلات فنية في هذه المنطقة السياحية الجميلة في جنوب ـ غرب الجزائر.

وستعرف التظاهرة الفنية مشاركة 24 فنانا من ثماني دول إفريقية ومن الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة بعث هذا الحدث الفني الذي تم إلغاؤه العام  الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا.   وقال الفنان شكيب بوزيدي، إن برنامج التظاهرة سيعرف مشاركة  فنانين من الجزائر وليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر وتونس بالإضافة إلى فنانين من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد مشاركة، هند مريم بوكلة ورجاء كاتب وسمية غشامي وبوبا وكريم زياد وسعاد ماسي من الجزائر، إلى جانب فاماس مباي من موريتانيا وحاجة  فانتا ديابات من مالي وسارة دويك من تونس وهند الناير من المغرب بالإضافة إلى، كوش نينا  واغنابو والينا كانلاس من الولايات المتحدة الأمريكية. وستعرف هذه التظاهرة الفنية تنظيم ورشات حول تأليف الأغاني والتسجيل وأنشطة أخرى ذات بعد اجتماعي فضلا عن تنظيم أسبوع  لمختلف النشاطات الثقافية بالجزائر العاصمة.

وسيتحف الفنانون المشاركون، الجمهور بأغاني ومقاطع موسيقية من مختلف الطبوع الفنية الإفريقية مثل موسيقى، الديوان والقناوي وطبوع موسيقية نقلها الأفارقة إلى أمريكا وأنتجت أغني الهيب هوب والجاز والبلوز وغيرها. وستنشط هذه الكوكبة من الفنانين في الخامس من شهر مارس القادم حفلا فنيا كبيرا في الهواء الطلق يتم خلاله تقديم وصلات موسيقية تم تأليفها ضمن فعاليات هذا الموعد الفني.

وتعد أول نسخة من تظاهرة ”وان بيت” أو نبض الصحراء إلى سنة 2012 وعرفت مشاركة 370 فنانا قدموا من 50 دولة ضمن مبادرة لمكتب النشاطات التربوية والثقافية الأمريكي ”بانغ أون أ كانس فوند سوند نايشن” بالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ووزارة الثقافة والفنون الجزائرية وبدعم من سفارات الولايات المتحدة في كل من ليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر وتونس