مالي

الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"

الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"
  • القراءات: 674
ق. د ق. د

فعّل الرئيس الانتقالي المالي العقيد، اسيمي غويتا، خطة الرد على عقوبات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"،  بعدما صادقت عليها حكومته، خلال اجتماع المجلس الأعلى للدفاع.

وقال عبد اللاي مايغا، المتحدث باسم الحكومة المالية، إن الخطة، تم الإعلان عنها مباشرة بعد العقوبات اللاانسانية واللاشرعية التي قررتها مجموعة" ايكواس" ضد مالي، مضيفا، أنها، تأخذ في الاعتبار أولويات واهتمامات السكان فيما يتعلق بتوفير الضروريات الأساسية.

وأضاف مايغا، أن  الخطة، "ذات عدة مكوّنات، منها دبلوماسية وجيو- سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية، وان الهدف منها ليس الدخول في مواجهة مع "ايكواس".

وذكر مايغا، بتصريحات الرئيس غويتا، التي أكد فيها أن مالي "تبقى منفتحة على الحوار"، معربا عن أمله  في أن تكون هذه العقوبات قصيرة قدر الإمكان لمصلحة الشعب المالي ، وكذلك لمصلحة دول "إيكواس".

وتزامنت هذه الخطوة مع مظاهرات حاشدة شهدتها  العاصمة باماكو، ومدن أخرى في مالي، احتجاجا على عقوبات دول مجموعة غرب افريقيا ودعما للسلطات الانتقالية.

وتظاهر آلاف الماليين، رفضا للعقوبات التي فرضتها "ايكواس" مؤخرا على خلفية التأخير في  الانتقال إلى الحكم المدني، وذلك استجابة لدعوة الحكومة المالية ، دفاعا عن الوطن".