تمثل قيمة مالية بـ900 مليار دينار

رفع العراقيل البيروقراطية عن 500 مشروع صناعي

رفع العراقيل البيروقراطية عن 500 مشروع صناعي
المدير العام للقطاع العمومي التجاري بوزارة الصناعة، حسين بن ضيف
  • القراءات: 579
ز. س ز. س

أكد المدير العام للقطاع العمومي التجاري بوزارة الصناعة، حسين بن ضيف، أنه أزيد من 500 مشروع ستتم إزالة العراقيل البيروقراطية عنه، في ظرف أسبوع عبر عدة ولايات من الوطن، في قطاعات الصناعات التحويلية الغذائية، الكهرومنزلية، الأشغال العمومية، والبناء، مشيرا إلى أن هذه  المشاريع تقدر قيمتها الإجمالية بـ900 مليار دينار. وأوضح بن ضيف خلال استضافته في القناة الإذاعية الأولى، أمس، أن أزيد من 500 مشروع سيعرف النور في ظرف أسبوع عبر عديد ولايات الوطن، وذلك وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية خلال افتتاحه السبت الماضي الندوة الوطنية حول الانعاش الصناعي. مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستسمح بخلق أزيد من 75 ألف منصب شغل وسيكون لها اثر ايجابي من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.

كما دعا السيد بن ضيف إلى إعادة تفعيل دور البنوك وشركات التأمين وكذا اللجوء إلى بورصة الجزائر من أجل تمويل المشاريع والاستجابة لمشكل ديون المؤسسات التي تعرف مشاكل مالية خاصة بعد آثار الأزمة الصحية. كما لفت إلى أهمية الندوة الوطنية حول الانعاش الصناعي التي خلصت- حسبه- إلى جملة من التوصيات التي تصب في صالح تعزيز الصناعة في الجزائر وتنويع مصادر الاقتصاد الوطني. وأكد أن هذه الندوة حملت في طياتها بوادر الانطلاقة الحقيقية للصناعة الجزائرية. مشيرا إلى أنه تم خلالها جمع الفاعلين في الدائرة الاقتصادية والصناعية ومعالجة مختلف القضايا من الاستثمار الى التصدير لتطوير المنتوج الجزائري وخلق روح تنافسية. وفيما يخص استحداث الوكالة الوطنية للعقار الصناعي التي كشف عنها مؤخرا رئيس الجمهورية، أكد السيد ضيف أن هذه الوكالة ستدعم الاستثمار وترفع العراقيل في مجال منح العقار وتسييره وخلق مناطقه ومراقبته.

مضيفا بأنه سيكون  لهذه الهيأة تمثيليات جهوية  لمعالجة طلبات المستثمرين بكل شفافية. وتطرق المسؤول أيضا إلى فتح رأسمال الشركات العمومية التي لا تعد "استراتيجية للدولة" من أجل جلب الأموال، ما يعزز حسبه - فكرة الشراكة بين القطاع العام والخاص. وبخصوص مراجعة دفتر شروط استيراد السيارات أكد المتحدث أن كل القضايا المتعلقة بمنح رخص استيراد السيارات سيتم حلها بعد مراجعة دفتر الشروط الخاص بهذا النشاط.