اجتماع وزراء العدل العرب

اجتماع وزراء العدل العرب
  • القراءات: 458

يشارك وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، في الاجتماع الثامن والستين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الذي سيعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وفي بيان للوزارة أمس السبت، يشمل جدول أعمال هذه الأشغال 17 بندا يتضمن عدة مواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك، في مقدمتها مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العربي والدولي، وكذا تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والجريمة المعلوماتية.

وسيتم استعراض الاتفاقيات العربية ذات الصلة وآليات تنفيذها في البلدان العربية، إلى جانب ملف تجريم دفع الفدية وهو المقترح الذي تقدمت به الجزائر، كما سينظر المجلس في ملف توحيد التشريعات العربية بالنظر إلى مشروع القانون العربي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع قانون لحماية ودعم حقوق الكبار. وسيدرس المجلس النتائج المتوصل إليها من طرف الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وكذا الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية، ومشروع الاتفاقية العربية لحماية النازحين في المنطقة العربية. كما ستسعى الجزائر خلال هذه الدورة التي ستكون تحت رئاستها إلى تعزيز عمل المجلس، باقتراح إعداد اتفاقية عربية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وبروتوكول عربي لاسترجاع الأموال المنهوبة المحوّلة إلى الخارج.