للاستفادة من الكهرباء الفلاحية بقسنطينة

المنتجون مطالَبون باستكمال ملفاتهم

المنتجون مطالَبون باستكمال ملفاتهم
  • القراءات: 840
زبير. ز زبير. ز

وجهت مصلحة الاستثمار بمديرية الفلاحة بولاية قسنطينة، نداء إلى كافة الفلاحين المهتمين ببرنامج الكهرباء الفلاحية، قصد استكمال ملفاتهم، حتى يتم تزويد مستثمراتهم الفلاحية بهذه الطاقة، إلى جانب تذليل العقبات، وتسهيل عمليات الإنتاج، خاصة بالنسبة للذين يحتاجون بعض التجهيزات داخل الغرف البلاستيكية، على غرار غرف التبريد، ومضخات المياه، والإنارة الموجهة لإنتاج اللحوم البيضاء.

دعت مصالح مديرية الفلاحة بقسنطينة إلى استكمال الفلاحين ملفاتهم على مستوى مختلف الدوائر الفلاحية، وعلى رأسها الدفتر العقاري، ورخص البناء للهياكل الاستثمارية، ورخص حفر الآبار، حيث سجلت مصلحة الاستثمار بمديرية الفلاحة، عددا معتبر من الملفات الناقصة، والتي تم إيداعها من قبل أصحابها على مستوى المديريات الفرعية، والتي حوّلتها مباشرة إلى مديرية الفلاحة بدون التدقيق فيها. 

وحسب مصلحة الاستثمار بالمديرية، فإن عملية تزويد الفلاحين بمولدات الطاقة الكهربائية ودخول الكهرباء حيز الخدمة، سيكون لها أثر إيجابي على الإنتاج الفلاحي من جهة، وتساهم، من جهة أخرى، في القضاء على العناء مع مادة المازوت، والصعوبات التي يواجهها الفلاح في نقل هذه المادة الطاقوية إلى الحقول. كما ستساهم هذه العملية في التقليل من مشكل التلوث الناتج عن احتراق مادة المازوت.

واتخذت المديرية بعد الاتفاق المبرم بين الوزارة الوصية ومجمع "سونلغاز"، جملة من الإجراءات من أجل تسهيل ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية، على غرار إلغاء شرط الدفع المسبق والمقدر بـ 50٪، كمستحقات مالية أولية من أجل الربط بمجرد تقديم التزام بقبول المبلغ الإجمالي لمستحقات الربط؛ في خطوة لتشجيع الإنتاج الفلاحي، وتحقيق الأمن الغذائي. 

وتوضح مديرية المصالح الفلاحية أن هناك فرقا بين برنامج الكهرباء الفلاحية وبرنامج الكهرباء الريفية، حيث تؤكد أن الأول يشمل ربط الهياكل الفلاحية والمستثمرات في إطار ترقية الاستثمار الفلاحي، وقد تم منح الأولوية في هذا للفلاحين الذين يملكون أكبر عدد من الهياكل الاستثمارية، بعدما تم تحديد عتبة الربط بـ 5 هياكل استثمارية فما فوق، بينما يشمل الثاني ربط التجمعات السكنية بالكهرباء في المناطق الريفية.

وحسب مصلحة الاستثمار بنفس المديرية، فقد تم مند بداية السنة الجارية، إحصاء 36 ملفا تمت دراستها على مستوى مؤسسة "سونلغاز"، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، والعملية متواصلة، حيث استفادت الولاية على غرار باقي الولايات الأخرى، من هذا البرنامج. وقد تم تسجيل 112 طلب للاستفادة في إطار برنامج الربط بالكهرباء الفلاحية.

وتشير أرقام مصلحة الاستثمار بمديرية الفلاحة إلى أنه تم من بين 112 مستثمرة أودعت طلبات الربط، إعداد 33 فاتورة تقديرية، حيث تم ربط 15 مستثمرة من قبل مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بعلي منجلي عبر بلديات عين السمارة، والخروب، وأولاد رحمون، وابن باديس، مع تسجيل 14 مستمرة هي في مرحلة الربط في إطار الإنجاز، لتبقى 4 مستثمرات معلقة بسبب التكاليف الباهظة لعملية الربط.