الأيام المسرحية القليعة الـ25

تكريم الراحلين رابح لفكاير وبن زادة منير

تكريم الراحلين رابح لفكاير وبن زادة منير
  • القراءات: 994
دليلة مالك دليلة مالك

تعود الأيام المسرحية القليعة، في الفترة الممتدة من 2 إلى 6 ديسمبر الجاري، والتي تحتضنها دار الثقافة والفنون "أحمد عروة" بولاية تيبازة، وتنظمها حركة مسرح القليعة، ومن المنتظر أن تكرم الدورة الـ25، الفنانين الراحلين رابح لفكاير ومنير بن زادة، حسب ما أعلن عنه المنظمون على صفحتهم الرسمية على "الفايسبوك".

أوضح ذات المصدر، أن من بين المشاركين؛ جمعية "الحارة" لبوسماعيل من ولاية تيبازة، بعرض عنوانه "الدرس الخامس"، ومسرح "الحارة لمدينة بواسماعيل"، منحها هذه التسمية كل من مخلوف بوكروح وخالد بلحاج، تأسست عام 2018، بمنطلق التكوين والإنتاج بنظام المدرسة، التكوين القاعدي، "البانتومايم"، أدوات التمثيل، والورشات النظرية، كتاريخ المسرح والمناهج والمدارس المسرحية، وينتهي التكوين بإنتاج مسرحي يتم توزيعه، ثم تفتح مسرح الحارة على ورشات مختلفة ضمت الكتابة الدرامية، السينما، السينوغرافيا، الموسيقى، من خلال تكوين شامل.

في حين سيشهد الموعد مشاركة جمعية "قطار الفن" من ولاية وهران، بعرضها "الخيش والخياشة" مع فرقة "ملائكة الخشبة" الهاوية، التي أنشئت في 2013، لتتأسس بعدها فرقة الجمعية الثقافية "قطار الفن" في 2021. ومن وهران تشارك أيضا جمعية "الأمل" بعرض مسرحية "الكواليس" (مونولوغ).

كما سيكون لجمعية "المسرح الصغير" من البليدة، حضور بمسرحية "الديك الصياح" الموجهة للأطفال، وتشارك أيضا جمعية "الإبداع" من فوكة بمسرحية "اضربو يعرف مضربو"، وهناك مشاركة من تيزي وزو عن جمعية "ثالة" بعرض "مجنونة". وتشارك مسرحية "ف.. لحيط" عن المسرح الجهوي لسيدي بلعباس، للمخرج عبد القادر جريو، وكاتب النص أحمد بن خال.

وعن حركة مسرح القليعة، برمجت عدة عروض مشاركة، وهي "شكسبير وجماعتو" و"كنز السلطان" (للأطفال)، "يرعد بلا مطر"، "المقنين الزين" (مونولوغ). كما ستشهد الأيام، برمجة ورشتين في مهن المسرح، الأولى يشرف عليها خالد بلحاج في إعداد الممثل، والثانية يديرها بلقاسم عمار في التمثيل المسرحي.