الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد 4 سفراء جدد لدى الجزائر

تقوية علاقات الصداقة والتعاون متعدد الأشكال

تقوية علاقات الصداقة والتعاون متعدد الأشكال
  • القراءات: 701
م . ب / وأ م . ب / وأ

تسلم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد لدى الجزائر، حيث يتعلق الأمر، حسب بيان لرئاسة الجمهورية، بكل من ”سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية، السيد شاكر عطا الله العموش، سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد ودادي ولد سيدي هيبة، سعادة السفير المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة، السيد أليخاندرو إنريكي ألفاريث وسعادة سفير جمهورية رومانيا، السيد غرويا أوتيليو جاكوتا”.

وحضر اللقاء وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد عبد العزيز خلف، وفقا لنفس المصدر.

السفير الأردني يؤكد عمق ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين

وأكد السفير الأردني الجديد السيد شاكر عطا الله العموش، عقب تقديم أوراق اعتماده لرئيس لجمهورية، ”عمق ومتانة” العلاقات التي تجمع بلاده بالجزائر، قائلا، ”إنه من دواعي سروري أن أكون متواجدا اليوم بالجزائر في حضرة الرئيس وبين إخواننا الجزائريين،  الشعب الصديق والمضياف،  مع خالص التمنيات له بدوام التقدم والازدهار”. وعبر بالمناسبة عن تمنياته لرئيس الجمهورية وللجزائر ”الشقيقة ولأهلها الكرام بمزيد من السؤدد”، مشيرا الى أن لقاءه مع الرئيس تبون ”أكد على عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وتجذرها،  خدمة للمصالح المشتركة”.

  تعزيز التعاون بين الجزائر وموريتانيا في مختلف المجالات

من جهته، قال السفير الموريتاني السيد ودادي ولد سيدي هيبة عقب الاستقبال، ”أبلغت فخامة الرئيس عبد المجيد تبون تحيات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني،  وبدوره حملني نفس التحيات والمشاعر”.

وأشار إلى أن الرئيس تبون ”تحدث مطولا عن عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وعزم الحكومة الجزائرية، تحت قيادته، على تعزيز وترقية هذا التعاون بما يخدم البلدين الشقيقين”.

وأضاف قائلا: ”بدوري، أكدت لرئيس الجمهورية أنني سأسعى جاهدا، من خلال مأموريتي هذه،  لبلوغ الأهداف التي نسعى إليها من خلال تعزيز التعاون في مختلف المجالات’’.

ارتياح الأمم المتحدة لدور الجزائر كفاعل محوري للسلم والأمن بالمنطقة

بدوره، أكد السفير المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالجزائر السيد أليخاندرو إنريكي ألفاريث، في تصريح للصحافة، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ”مرتاح جدا لدور الجزائر في المنطقة كفاعل محوري للسلم والأمن”. وقال السيد ألفاريث، ”كان لي الشرف والفريق العامل معي من رؤساء الوكالات الأممية، أن حظينا باستقبال السيد الرئيس”،  وأضاف أن اللقاء سمح بالتطرق إلى ”دور الجزائر في العالم وفي المنطقة”. كما أوضح السفير أنه تطرق مع الرئيس تبون إلى ”التعاون التقني للأمم المتحدة للتنمية في الجزائر وتجسيد أهداف التنمية المستدامة في عديد المجالات، خاصة الاقتصادية منها”. ونوه في هذا الصدد، ”بالإصلاحات التي شرعت فيها الحكومة الجزائرية ومنها ما تعلق باستحداث مناصب شغل جديدة والتنويع الاقتصادي ودعم الحماية الاجتماعية”.

السفير الروماني يؤكد أن العلاقات بين البلدين مبنية على الصداقة والثقة

وأكد السفير الجديد لجمهورية رومانيا لدى الجزائر، السيد غرويا أوتيليو جاكوتا، في تصريحه للصحافة، عقب الاستقبال، أن العلاقات القوية القائمة بين الجزائر وبلاده، ستكمل بعد أشهر عامها الستين، وهي مبنية على ”الصداقة والثقة”، مذكرا بأن البلدين سيحييان سويا، في  14 أفريل من السنة المقبلة،  الذكرى الستين لتأسيس هذه العلاقات. وأردف السفير الروماني الجديد قائلا، ”إن قوة العلاقات بين بلدينا تكمن في الأسس المتينة الكفيلة بدعم المشاريع المستقبلية في كل المجالات”. كما أبرز،  في هذا الصدد،  استعداد بلاده لـ"مواصلة العمل المشترك و تبادل الخبرات والتجارب في المجال المؤسساتي، لا سيما التعليم العالي”.