في صفقة مع”سنام” قيمتها 436 دولار

”إيني” تبيع 49 بالمائة من حصتها في خطوط أنابيب نقل الغاز الجزائري

”إيني” تبيع 49 بالمائة من حصتها في خطوط أنابيب نقل الغاز الجزائري
  • القراءات: 776
 حنان .ح حنان .ح

وافقت مجموعة الطاقة الإيطالية ”إيني” على بيع 49,9 بالمئة من حصتها في خطوط أنابيب نقل الغاز الجزائري إلى إيطاليا، لمجموعة ”سنام” للغاز مقابل 385 مليون يورو (436 مليون دولار)، حسبما ذكرته الشركتان أمس، في بيان لهما.

وأوضح بيان ”إيني” أن الشركتين وقعتا اتفاقية لبيع حصة 49,9٪ من شركة ”إيني” إلى ”سنام” في بعض الشركات التي تدير مجموعتين من خطوط أنابيب الغاز الدولية التي تربط الجزائر بإيطاليا. وتشمل الصفقة خطوط أنابيب الغاز البرية الممتدة من حدود الجزائر وتونس إلى الساحل التونسي، وخطوط أنابيب الغاز البحرية التي تربط الساحل التونسي بإيطاليا.

ووفقًا للاتفاقية ستساهم ”إيني” بكامل حصص ملكيتها في خطي الأنابيب لشركة إيطالية مدمجة حديثًا، حيث ستستمر ”إيني” في امتلاك حصة 50,1٪، بينما ستباع نسبة 49,9٪ المتبقية إلى ”سنام” بسعر شراء يساوي 385 مليون يورو.

وحسب ذات المصدر، فإن الصفقة ستسمح بتبادل خبرات الشركتين في مجال نقل الغاز على ”طريق استراتيجي” بغية ضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي الى إيطاليا من جهة، وكذا إتاحة المجال لمبادرات تطوير محتملة تخص عمليات نل طاقة الهيدروجين من شمال إفريقيا من جهة أخرى.

وستقوم ”سنام” بموجب هذه الاتفاقية بربط بنيتها التحتية نحو شمال إفريقيا، حيث أشار مديرها العام ماركو ألفيرا، الى أن هذه المنطقة رئيسية لإمداد إيطاليا بالغاز، والتطلع إلى تطوير الهيدروجين في المستقبل. حيث توقع أن تصبح ”مركزًا لإنتاج الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر”.