مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

عرض عالمي أول لـ"سولا" ضمن المسابقة الرسمية

عرض عالمي أول لـ"سولا" ضمن المسابقة الرسمية
  • القراءات: 1103
د. مالك د. مالك

ينافس الفيلم الجزائري الروائي الطويل "سولا"، للمخرج صلاح إسعاد، في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الأول، المنتظر أن تجري أطواره في الفترة الممتدة من 6 إلى 15 ديسمبر 2021، ضمن مسابقته الرسمية، لتكون هذه المشاركة العرض العالمي الأول له، وأطلق مؤخرا، الملصق الرسمي للفيلم، حسب ما ورد من بيان صحفي عن الجهة الموزعة. يحكي الفيلم قصة سولا، أم عزباء، يطردها والدها من بيت العائلة، لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آمن، فتضطر لقضاء الليلة تتنقل من سيارة لأخرى مع عدة أشخاص، وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين شوارع الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها، لكن للقدر رأي آخر.

الفيلم من تأليف، إخراج وإنتاج صلاح إسعاد، وشاركه في كتابة السيناريو سولا بحري، التي ألهمته لقصة الفيلم، لذلك طلب منها أداء دور البطولة الذي يجسد شخصيتها، وإنتاج شركة "إسعاد" لإنتاج الأفلام (الأخوة تقي الدين، عبد الغفور وصلاح إسعاد)، ويشارك في بطولته، سولا بحري وإيذير بن عيبوش وفرانك إيفري، وتتولى شركة "MAD Solutions" مهام توزيعه وتسويقه عربيا. مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عُرس سينمائي يحتفي بجديد السينما وقديمها، للتعلم من أهم صُناعها، واكتشاف كل ما هو ممتع وجميل. يعرض أضخم الأفلام قبل أن تحطم شباك التذاكر. يعيد اكتشاف أهم الروائع الكلاسيكية، وتلك التي تم إعادة ترميمها. كما يأتي بأعمال تجريبية وتجارب سمعية وبصرية، تمزج الواقع بالخيال.

صلاح إسعاد مخرج جزائري، نشأ وسط عائلة من الناشرين. بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة في الآداب واللغات الأجنبية عام 2008، ارتاد كلية الحقوق في جامعة باتنة في الجزائر، ثم هاجر إلى فرنسا، حيث درس السينما لعامين في جامعة "باريس الثامنة"، ثم التحق بـARFIS للوسائل السمعية والمرئية في ليون. وذهب بعدها إلى Factory school في فيلوربان، حيث حصل على دبلوم الإخراج السينمائي. أخرج صلاح إسعاد فيلما روائيا والعديد من الأفلام القصيرة. لطالما قام شغفه بتحفيزه لرواية قصص تكرم العلاقات الإنسانية. كما أنه يستكشف أنواعا سردية مختلفة، وأنواع أفلام مختلفة، مثل الدراما والتراجيديا والقصص المستوحاة من أحداث حقيقية، والكوميديا.