دائرة أنقوسة بورقلة

رصد 430 مليون دينار لفائدة مناطق الظل

رصد 430 مليون دينار لفائدة مناطق الظل
  • القراءات: 466
ق. م ق. م

خصص غلاف مالي بقيمة 430 مليون دينار، خلال السنة الجارية، لتنمية مناطق الظل بدائرة أنقوسة (35 كلم غرب ورقلة)، وتحسين ظروف السكان المعيشية، حسبما علم لدى مصالح الولاية. يسمح هذا الدعم المالي، الذي رصد في إطار ميزانية الولاية والمخططات البلدية للتنمية (2021)، وإعانة بلدية حاسي مسعود، بتجسيد ما لا يقل عن 53 عملية تنموية بمناطق كل من "غرس بوغفالة" و"دبيش" و"عقلة لرباع" و"الزيت" بدائرة أنقوسة، حسب نفس المصدر.

أنجزت إلى حد الآن، 28 عملية تنموية ذات أولوية، لطالما شكلت مطلبا ملحا لسكان مناطق الظل بدائرة أنقوسة، من بينها إنجاز شبكة التطهير بمنطقة "دبيش" على مسافة 1692 متر طولي، وتكسية ملعب جواري أرضيته مغطاة بالعشب الاصطناعي، في منطقة "غرس بوغافلة"، كما جرى شرحه. من بين العمليات التنموية الأخرى المنتهية؛ تجهيز بئر المياه الصالحة للشرب بالمعدات التقنية اللازمة، لضمان تموين سكان منطقة "عقلة لرباع" بهذه المادة الحيوية، إلى جانب إنجاز 15 نقطة إنارة عمومية بالطاقة الشمسية في منطقة "الزيت"، مثلما ذكرت مصالح الولاية. توجد باقي العمليات التنموية الموجهة لفائدة تلك المناطق النائية، والتي تشمل عدة قطاعات، قيد الإنجاز، ويرتقب استلامها قبل نهاية السنة الجارية، كما أشير إليه.

...وفحوصات طبية متخصصة

تم توفير فحوصات طبية متخصصة على مستوى هياكل الصحة الجوارية، لفائدة المرضى بورقلة، حسب ما علم من مسؤولي المؤسسة العمومية الاستشفائية "محمد بوضياف". ولتجسيد هذا المسعى، تم إعداد برنامج للفحوصات الطبية المتخصصة في كل عيادة جوارية، وتوزيع الأطباء الأخصائيين بها، بهدف تسهيل عملية التكفل بكل الحالات المرضية، والتخفيف عن المرضى وذويهم عناء التنقل إلى المؤسسة الاستشفائية العمومية "محمد بوضياف"، لأغراض العلاج، مثلما صرح به مدير المؤسسة الصحية، إسماعيل صلاح.

من ضمن التخصصات الطبية المتاحة بتلك الهياكل الصحية، جراحة العظام، الجراحة العامة، جراحة الأنف والحنجرة، والمسالك البولية، جراحة الأطفال، أمراض الدم والقلب، الأمراض الصدرية، الطب الداخلي، الأمراض المعدية وغيرها، وفق السيد صلاح.  تتوفر تلك الفحوصات عبر عدة عيادات جوارية، على غرار المتواجدة بأحياء كل من "النصر"، "بني ثور"، "المخادمة"، "القصر"، "سعيد عتبة" و"بوغفالة"، إلى جانب بلديات عين البيضاء والرويسات  وسيدي خويلد وأنقوسة. جندت طواقم طبية متخصصة وأعوان في شبه الطبي، لضمان تلك الفحوصات الطبية المتخصصة بهياكل الصحة الجوارية، التي جهزت بمعدات طبية حديثة، مثلما أضاف نفس المصدر. سيتم في نفس الإطار، إعداد برنامج شهري للتكفل بمرضى المناطق المعزولة، لاسيما مناطق الظل، مع تقديم خدمات صحية متخصصة لهم، مثلما أشير إليه. يتوخى من هذا البرنامج كذلك، تفعيل دور العيادات الجوارية بما يضمن استفادة أكبر عدد من المرضى من خدمات الفحص الطبي المتخصص، وتخفيف الضغط على المؤسسة العمومية الاستشفائية "محمد بوضياف" بولاية ورقلة، كما جرى شرحه.