الأيام الوطنية "فتيحة بربار" لمسرح الشباب

الكشف عن الفرق المنافِسة وتاريخ التظاهرة الجديد

الكشف عن الفرق المنافِسة وتاريخ التظاهرة الجديد
  • القراءات: 1373
  دليلة مالك دليلة مالك

أُعلن، مؤخرا، عن الموعد الجديد للأيام الوطنية "فتيحة بربار" لمسرح الشباب، والتي ستكون في الفترة الممتدة من 6 إلى 11 ديسمبر المقبل بولاية بومرداس، بعدما كانت مبرمجة في سبتمبر المنصرم، كما كشفت الجهة المنظمة عن الفرق الثماني المشاركة في المسابقة الرسمية.

تشرف على هذه الأيام الجمعية الثقافية "المنارة" لبلدية قورصو ببومرداس، والتي حملت في طبعتها الجديدة، شعار "المسرح شباب متجدد"، وكشفت عن أسماء الفرق المشاركة في المسابقة الرسمية، وهي مسرحية "الخيش والخياشة" من ولاية وهران، ومسرحية "ميكانيزما" من ولاية معسكر، ومسرحية "البئر" من ولاية البليدة، ومسرحية "تينيسم" من ولاية أدرار، ومسرحية "الدلاطنة" من ولاية وهران، ومسرحية "سين ني" من ولاية تيزي وزو، ومسرحية "ديك المزابل" من ولاية ورقلة، وأخيرا مسرحية "ريق الما" من ولاية برج بوعريريج. وعن فكرة التظاهرة قال مدير الأيام وليد عبد اللاهي، إنها تحيي ذاكرة الممثلة الكبيرة الراحلة فتيحة بربار، وتكرمها. وقد لاقت هذه الالتفاتة ترحيبا كبيرا من لدن عائلتها، التي ثمّنت المبادرة، وأعربت عن استعدادها لتزويد التظاهرة المسرحية بالمادة الأرشيفية المتعلقة بالراحلة فتيحة بربار؛ تحفيزا للشباب المولعين بالمسرح.

وأضاف عبد اللاهي أن الأيام حدث تنافسي، يحتوى على جوائز. هذه الجوائز ستطلَق عليها تسميات على أسماء فنية، كل في اختصاصه. وإلى جانب أن الأيام الوطنية ستشهد تكريم عدد من الوجوه الفنية، يتم التحضير لندوات فكرية، ودورات تكوينية في مهن متعلقة بالمسرح، علاوة على تنظيم معارض في بهو دار الثقافة ببومرداس "رشيد ميموني". وعن المشاركة، فقد اشترطت الأيام أن يكون العمل من إبداعات الشباب تمثيلا وإخراجا وسينوغرافيا وكتابة درامية، على أن لا تتعدى أعمارهم 35 عاما. ومن بين الشروط الأخرى أن لا يتعدى عدد أفراد الفرقة المشاركة 8، ولا تقل مدة العرض عن 60 دقيقة، وستتحمل إدارة المسابقة نفقات الإقامة.