أشرف على ورشة جهوية حول النشاط بتلمسان.. صلواتشي:

ترقية الصيد في أعالي البحار لتعزيز الأمن الغذائي

ترقية الصيد في أعالي البحار لتعزيز الأمن الغذائي
وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سفيان صلواتشي
  • القراءات: 503
ل. عبد الحليم   ل. عبد الحليم  

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سفيان صلواتشي أمس، بتلمسان، حيث أشرف على افــتتاح الورشة الجهوية حول "تطوير شعبة الصيد بأعالي البحار"، أن قطاعه تدعم خلال الأسبوع الجاري، بقدرات إنتاجية جديدو، تمثلت في انطلاق مشروع بولاية بومرداس بقدرة انتاج 700 طن ومشروع آخر بولاية تلمسان بــ600 طن، إضافة إلى مشروع ثالث بولاية سكيكدة بــ1000 طن، مجددا بالمناسبة استعداده لمرافـقة المهنيين الراغبين في إنجاز مشاريع إستثمارية جديدة.

وأكد صلواتشي على ضرورة تطوير وترقية الصيد بأعالي البحار، تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية، ولما لهذا النشاط من أهمية في تعزيز الأمن الغذائي للبلاد، مشيرا في كلمته في افتتاح الورشة جهوية بمشاركة مديري ورؤساء غرف الصيد و مهنيي البحر لولايات غرب البلاد إلى انطلاق لذا النوع من الصيد الاثنين الماضي بميناء "سيدنا يوشع" بالغزوات الذي تم تحويله مؤخرا إلى ميناء مخصص للصيد بأعالي البحار بعد أن كان ميناء للصيد الساحلي. وقال إن مخطط تطوير الإنتاج الصيدي سطر بلوغ 166000 طن سنويا من الإنتاج السمكي في أفاق 2024، مؤكدا بأن الصيد بأعالي البحار سيساهم في بلوغ هذا الهدف. كما أوضح أن الصيد في أعالي البحار سيتعزز في سنة 2024 باقتناء 22 سفينة كبيرة مزودة بمعدات حديثة من أجل تجسيد أهداف القطاع.

وأبرز الوزير الأهمية التي يوليها قطاعه لتشجيع الاستثمار وإنشاء ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنمية تربية المائيات والإمكانات البشرية من خلال التكوين اللازم والتكفل بالشؤون الاجتماعية والإدارية لمهنيي البحر وكذا تطوير قطاع بناء السفن من طرف كفاءات وطنية. للإشارة، فقد اختتم الوزير زيارته لولاية تلمسان بالغزوات، حيث عاين شركة خاصة متخصصة في استيراد وتصدير الأخطبوط تقدر طاقتها الإنتاجية بـ180 طنًا سنويًا وتشغل 12 عاملا.