الانزلاق الغضروفي

أسبابه وطرق علاجه

أسبابه وطرق علاجه
  • القراءات: 1304
 ق. م ق. م

يتكون العمود الفقري من عدة فقرات، وقد تصاب الخمس فقرات القطنية في العمود الفقري بالانزلاق الغضروفي، فما هي أسباب ذلك؟ وهل هناك علاجات ممكنة؟ يعتبر العمود الفقري شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية، ويتكون من سلسلة من الفقرات المكدسة على بعضها البعض، والتي تمتد من أعلى الظهر إلى أسفله، وتشمل عدة أجزاء، منها؛ فقرات عنقية قريبة من العنق، فقرة صدرية قريبة من الصدر، فقرات قطنية قريبة من البطن، والعجز والعصعص في القاعدة.

يمكن أن يحدث انزلاق لهذه الفقرات، بسبب الضغط الزائد على الأعصاب والعضلات المحيطة به، وقد يمتد الانزلاق من العنق إلى أسفل الظهر، أو قد يكون في فقرات معينة. تعد منطقة الفقرات القطنية من أكثر المناطق إصابة بالانزلاق الغضروفي، مما يسبب الشعور بالألم الشديد وعدم الراحة، ويحدث الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، عندما تصبح الحلقة الخارجية للفقرات ضعيفة أو ممزقة، وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق. وغالبا ما يحدث الانزلاق الغضروفي القطني نتيجة لعدة أسباب، منها

التقدم في السن، لأن الفقرات تبدأ بفقدان السائل الوقائي بداخلها. الحركات الخاطئة أثناء العمل أو التمرين. وإصابة أو التواء يسبب انزلاق في الفقرة القطنية، إلى جانب رفع جسم ثقيل جدا، لأنه يسبب إجهادا كبيرا في أسفل الظهر. زيادة الوزن تعرض الشخص إلى الانزلاق الغضروفي القطني بسبب الضغط على أسفل الظهر.

ومن بين أعراض الانزلاق الغضروفي القطني نذكر: ألم وخدر في المنطقة السفلية من الظهر. ألم يمتد إلى الساقين. تفاقم الألم ليلًا أو مع إجراء بعض الحركات. الألم عند المشي لمسافات قصيرة.

هناك العديد من العلاجات التي يمكنك اتباعها ومنها: تغيير العادات اليومية باتباع برامج تمارين تمد وتقوي الظهر والعضلات المحيطة، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة، والمواقف المؤلمة. واستخدام الثلج والحرارة، للمساهمة في تخفيف الألم، والحرص على عدم الامتناع عن أي نشاط بدني أثناء الشعور بالألم من الانزلاق الغضروفي، لأن ذلك قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وتصلب المفاصل، فبدلا من ذلك، حاول أن تظل نشطا قدر الإمكان، إلى جانب تناول الأدوية التي تخفف من  الشعور بالألم.