فيضانات وسيول جارفة بمختلف ولايات الوطن

هلاك سيدة بالعاصمة والحماية المدنية تستنفر وحداتها

هلاك سيدة بالعاصمة والحماية المدنية تستنفر وحداتها
  • القراءات: 779
نسيمة زيداني نسيمة زيداني

كانت الأمطار  التي تهاطلت بمعدلات قياسية على مختلف مناطق شمال البلاد والهضاب العليا، كافية لإحداث سيول طوفانية جارفة غمرت المدن والبلديات، بعد أشهر من جفاف حاد أصيبت به بلادنا واستدعى إقامة صلاة الاستسقاء الأسبوع الماضي تضرعا لله ليمطرنا ونحن على عتبة موسم فلاحي لم ينطلق في كثير من الولايات بسبب شحّ السماء.

كانت ست ساعات من التساقط المتواصل كافية لأن تصنع الحدث في البلاد وسط مشاهد واحدة من  سيول جارفة وأوحال غامرة ووديان فاضت مياهها على جنباتها واختناقات مرورية لا متناهية شلّت على أثرها كل مظاهر الحركة والحياة بعد أن ضاقت بالوعات الشوارع بمياه أمطار متساقطة بكميات غير مسبوقة، ما حتم على مستعملي الطرقات البقاء محاصرين داخل مركباتهم وسط زحمة سير بلغت في بعض المحاور عدة ساعات. وفضحت قوة الأمطار تقاعس مسؤولي بلديات الوطن في التهيؤ لمثل هذه الطوارئ التي تتكرر مع حلول خريف كل عام بسبب عجز البالوعات في استيعاب أولى الأمطار بسبب الأوحال المتراكمة بداخلها وتحوّلها إلى سيول تسبب في كوارث ومآسي وسببها التهاون والإهمال.

هلاك سيدة بالعاصمة

وخلفت الأمطار الطوفانية التي تساقطت على العاصمة، هلاك سيدة في عقدها السادس تم اجتثاث جثتها ببلدية السحاولة، غربي العاصمة بعد أن جرفتها مياه الأمطار، مع إنقاذ 9 أشخاص حاصرتهم الأمطار على مستوى بلديات درارية وخرايسية وبوزريعة والحراش بالإضافة إلى امتصاص مياه متسربة لمساكن قديمة وإخراج عدة سيارات عالقة بعدة بلديات بالعاصمة.وأكد النقيب نسيم برناوي لـ"المساء" بالإضافة إلى ذلك في تسجيل انهيارات جزئية لجدران منازل قديمة وجرف سيارات وشاحنات على مستوى ولايات الجزائر وبومرداس والبليدة وتيزي وزو وبجاية والبويرة وسطيف وقسنطينة وميلة وتبسة ووهران وغليزان والشلف وتيسمسيلت. وتم إنقاذ عدة أشخاص حاصرتهم السيول داخل سياراتهم والقيام بـ43 عملية امتصاص للمياه المتسربة إلى داخل المنازل والمؤسسات العمومية عبر مختلف الولايات، مؤكدا أن وحدات الحماية وضعت في حالة تأهب قصوى للتدخل في حالة استمر تساقط الأمطار بمختلف ولايات الوطن.

إنقاذ أشخاص حوصروا داخل سياراتهم بالشلف

وقامت مصالح الحماية بعمليات امتصاص لمياه الأمطار داخل مساكن  ببلديات الشطية وبوقادير والزبوجة وعمليات مماثلة بولاية غليزان، بعد أن غمرت الأمطار مقر الصندوق الوطني للتأمينات ومساكن بحي الانتصار وعديد المحلات التجارية  وإنقاذ أشخاص حاصرتهم السيول داخل سياراتهم بالشارع الرئيسي بعاصمة الولاية.

تسجيل حادثي مرور بتيبازة

كما تسببت الأمطار المتساقطة على ولاية تيبازة في وقوع حادثي مرور خلفا إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة بعد انقلاب شاحنة على مستوى الطريق السريع بو إسماعيل ـ الجزائر العاصمة. وتسبب الحادث في غلق الطريق، ما استدعى تدخل مصالح الدرك الوطني لإعادة فتح الطريق أمام المستعملين بعد ساعتين من اختناق تام لحركة السير. كما أدت الزخات الأولى للمطر في حادث اصطدام شاحنة بسيارة سياحية على مستوى الطريق السريع شرشال ـ  تيبازة، خلّف إصابة ثلاثة أشخاص  بجروح طفيفة تم نقلهم إلى مستشفى عاصمة الولاية.

وحثت الحماية المدنية بولاية تيبازة السائقين إلى عدم المجازفة بقطع الطرق المغمورة بالمياه وتخفيض السرعة والسير بحذر  وترك مسافات الأمان أثناء السير.

فيضانات عارمة بولاية غليزان

وشهدت ولاية غليزان وقوع فيضانات وارتفاعا في منسوب المياه وخاصة ببلدية مازونة، ما تسبّب في غمر منازل ومحلات تجارية وحتى مستشفى المدينة وانجراف عدة سيارات على مستوى الشارع الرئيسي بهذه البلدية.

الحماية المدنية تستنفر وحداتها بولاية تبسة

وتدخلت وحدات الحماية المدنية بولاية تبسة، لامتصاص مياه الأمطار وإخراج سيارات كانت عالقة إثر تساقط أمطار غزيرة على مستوى عدة بلديات، بلغت نسبتها، 40 ملم وخاصة على مستوى بلدية الونزة حيث بقي ركاب سيارتين عالقين داخلهما بعد أن جرفتهما سيول الأمطار.

نسيمة زيداني

 


 

سطيف.. أمطار طوفانية تخلّف خسائر مادية معتبرة

خلفت التقلبات الجوية التي شهدتها مختلف مناطق ولاية سطيف، ليلة أول أمس، خسائر مادية معتبرة، لاسيما بالمناطق الفلاحية، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات عبر عديد القرى والمداشر والبساتين، مخلفة نفوق عدد معتبر من رؤوس الأغنام بمداشر بلدية قجال الواقعة بالجهة الجنوبية الشرقية للولاية وخسائر بالبيوت البلاستيكية التي جرفتها الأمطار المصحوبة بحبات البرد.  وسجلت مصالح الحماية المدنية للولاية، 20 عملية إنقاذ ومساعدة للمواطنين على متن مركباتهم وبمقرات إقامتهم، حيث غمرت المياه عديد مقاطع الطرق، وبعض المنازل والممتلكات الفلاحية، خصوصا ببلديات قجال، وأولاد صابر، والعلمة، والقلتة الزرقاء، وعين الحجر، وبازر السكرة، والتلة، وعين آزال، والدهامشة، وبني ورثيلان بالجهة الشمالية الغربية.

وحسب المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى المديرية الولائية للحماية المدنية النقيب أحمد لعمامرة، فإن فرق النجدة لوحدة الحماية المدنية لقجال تدخلت إلى غاية الساعات الأولى من فجر أمس، بكل من دوار بئر لبيض لإجلاء عائلة متكونة من 11 فردا بقوا عالقين بمنزل غمرته مياه الأمطار، وإنقاذ 8 أشخاص حاصرتهم مياه الأمطار على متن سيارتين وشاحنتين من الحجم الصغير على مستوى الطريق الوطني رقم 75، بكل من مشتة لمزارة ودوار لخلف ببلدية قجال، بالإضافة إلى إنقاذ 12 رأس بقر، و28 رأس غنم بدوار فيض الحسنة، حيث غمرت مياه الأمطار المرآب، فيما سجل نفوق عدد من الخرفان. وتدخلت فرق الحماية المدنية بالعلمة، لفتح الطريق أمام جريان مياه الأمطار وامتصاصها بعيدا عن الأماكن المنخفضة، بكل من قرية جرمان، وحي صخري، ودوار السوق وسط مدينة العلمة، والرحامنة ببلدية القلتة الزرقاء، ومشتة براو ببلدية بازر سكرة، إلى جانب عمليات أخرى تولت إنجازها فرق الحماية المدنية للوحدة الرئيسية بسطيف، ووحدات عين آزال، وعين الكبيرة، وبني ورثيلان، وحمام السخنة، شملت مساعدة المواطنين.

منصور حليتيم