مشاريع هامة بالأقطاب السكنية المنجزة حديثا

البليدة على وشك توزيع آلاف الشقق الجاهزة

البليدة على وشك توزيع آلاف الشقق الجاهزة
  • القراءات: 860
ق. م ق. م

استفادت مختلف الأقطاب السكنية الجديدة التي تحصي آلاف الوحدات السكنية بالبليدة، من مشاريع هامة لتجهيزها بمرافق حيوية، تشهد جلها تقدما ملحوظا في نسبة الإنجاز، حسب ما أكده القائمون عليها. ويتعلق الأمر بمشاريع شبكات الطرق جديدة، والربط بشبكات الكهرباء والغاز والماء الشروب والمؤسسات التربوية، ومخططات النقل التي تشهد مختلف ورشاتها وتيرة أشغال متسارعة، بغية تسليمها في الآجال المحددة، فيما استكملت أشغال إنجاز أخرى.

من بين أهم المشاريع الحيوية، تلك المتعلقة بربط الأقطاب السكنية الجديدة بشبكات الماء الشروب، والتي انتهت أشغال إنجاز بعضها لتدخل مرحلة التجارب، على غرار منظومة تموين القطب السكني الجديد، الصفصاف بأعالي مفتاح (شرق الولاية)، الذي يحصي نحو 10 آلاف وحدة سكنية من صيغتي العمومي الإيجاري والبيع بالإيجار "عدل". وتشمل منظومة تموين هذا القطب الجديد، حسب ما أفاد به مدير الموارد المائية والري، عبد الكريم علوش، إنجاز 12 نقبا مائيا وثلاث محطات ضخ وخزان مائي بسعة 5000 متر مكعب، وهي المشاريع الكافية لسد احتياجات السكان الجدد لهذا القطب السكني، كمرحلة أولى، على أن يدعم مستقبلا بمشاريع أخرى.

وبهدف تحسين عملية توزيع مياه الشرب بالمدينة الجديدة بوينان، الواقعة هي الأخرى شرق الولاية، وتحصي أيضا آلاف الوحدات السكنية الجديدة، وزعت حصص هامة منها، سيتم قريبا بعث أشغال مشروع المنظومة رقم 3 الخاصة بتموين هذه المدينة بماء الشرب، بعد رفع التجميد عنه. يتضمن هذا المشروع الجديد الذي رصد له غلاف مالي ناهز 120 مليار سنتم، إنجاز ثلاث محطات ضخ وعشرة أنقاب مائية، وإعادة تأهيل 12 أخرى، بالإضافة إلى إنجاز قنوات توزيع رئيسية تمتد على طول 25 كلم. من بين الأقطاب السكنية الجديدة التي تنتظر استكمال أشغال التهيئة الخارجية بها، القطب السكني الصفصاف الذي ربطت به أكثر من 8 آلاف وحدة سكنية بشبكتي الكهرباء والغاز، 4440 منها من صيغة العمومي الإيجاري، و3750 من صيغة البيع بالإيجار "عدل"، وفقا لتوضيحات مديرية توزيع الكهرباء والغاز.

وفيما يتعلق بربط القطب الجديد سيدي سرحان، الواقع بأعالي المدينة الجديدة بوينان، أكد مدير الطاقة، عمر دويدي، اختيار الأرضية التي ستحتضن مشروع المحول الكهربائي ذي التوتر جد العالي، الذي سينجز بحي الحساينية على مساحة خمسة هكتارات. وفي انتظار تجسيد هذا المشروع، تم تنصيب غرفة معدنية متنقلة على مستوى هذه القطعة الأرضية، لتموين هذا القطب مؤقتا بالكهرباء، كما انطلقت أشغال إنجاز مشروع محول تمديد الغاز الطبيعي بالقناة الممونة لهذا القطب السكني، على طول 7 كلم والمتوقع استلامه قبل نهاية السنة الجارية. 

شبكات طرق جديدة لفك العزلة عن الأقطاب الجديدة

لتسهيل تنقل السكان وتخفيف الضغط المروري، الذي تشهده مختلف المسالك المؤدية إلى هذه الأقطاب السكنية، لا سيما المدينة الجديدة بوينان، استحدثت شبكات طرق تربطها بالطرق الوطنية وكذا الطريق السريع شرق-غرب. وتدعمت شبكة طرقات الولاية بطريق مزدوج على مسافة 14 كلم، يربط المدينة الجديدة بوينان بالطريق السيار شرق-غرب، ساهم بشكل كبير في تسهيل تنقل قاطني هذه المدينة، لاسيما أن نسبة هامة منهم من مكتتبي الجزائر العاصمة، حسب ما أفاد به رئيس مصلحة الهياكل القاعدية بمديرية الأشغال العمومية، عادل شلابي.

يجري حاليا أيضا، إنجاز طريق اجتنابي بالناحية الشمالية للمدينة الجديدة، يربطها بالطريق الولائي رقم 111، على مسافة 2 كلم، وقد عرف هذا المشروع تأخرا بسبب عراقيل تقنية، تتعلق بحماية قناة مياه الشرب، وأخرى تتعلق بإجراءات نزع الملكية، لأن العديد من ملاك الأراضي عارضوا مرور هذا المشروع عبر ملكياتهم الخاصة، كما أضاف نفس المسؤول. لتخفيف الاختناق المروري الذي يشهده الطريق الوطني رقم 29، الرابط بين البليدة ومفتاح، لاسيما في شطره الرابط بين الصومعة والمدينة الجديدة بوينان، خصوصا في ساعات الذروة، بُرمج مشروع جديد بغلاف مالي قدره 1 مليار و500 مليون سنتيم، يتمثل في إنجاز طريق اجتنابي آخر يربط الطريق الولائي رقم 111 بالمخرج الغربي للمدينة، على مسافة 7 كلم، سيساهم عند دخوله حيز الخدمة في تخفيف الضغط على المدينة الجديدة.

سيتم قريبا، بعث أشغال تهيئة الطريق الولائي رقم 116 الرابط بين المدينة الجديدة بوينان والقطب السكني سيدي سرحان، على مسافة 5 كلم، بغلاف مالي قدره 300 مليون دج، كما ستطلق دراسة أخرى تخص إنجاز طريق يربط هذا الحي بالطريق السيار شرق-غرب، دون المرور عبر المدينة الجديدة. من جهة أخرى، برمجت بالأقطاب السكنية الجديدة مؤسسات تربوية، استلم بعضها، فيما لا تزال أشغال الأخرى جارية، على غرار القطب السكني الصفصاف الذي استفاد من مشاريع 8 مؤسسات تربوية، انتهت أشغال إنجاز مدرستين بها، و تتواصل أشغال إنجاز متوسطتين وثانويتين ومجمعين مدرسيين، وفقا لمديرية التجهيزات العمومية. استفاد القطب السكني سيدي سرحان هو الآخر، من إنجاز خمسة مجمعات مدرسية ومتوسطة وثانوية، حسب ذات المصالح التي أشارت إلى تدعيم الهياكل التربوية بالمدينة الجديدة بوينان، الدخول المدرسي الجاري بأربعة مجمعات مدرسية ومتوسطتين وثانويتين.