ضمن مقترحات اللجنة الوزارية التي تم تنصيبها لهذا الغرض

لوحات إلكترونية وتجزئة الكتب المدرسية لتخفيف وزن المحفظة

لوحات إلكترونية وتجزئة الكتب المدرسية لتخفيف وزن المحفظة
وزارة التربية الوطنية
  • القراءات: 628
ب. ع ب. ع

تعمل وزارة التربية الوطنية على إيجاد حلول فورية للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية من خلال تشكيل لجنة تتولى مهمة البحث عن إجراءات بيداغوجية وهيكلية، مادية وسلوكية. وكشف عبد العزيز عصماني، المفتش المركزي بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، عن تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، لإيجاد حلول سريعة لتخفيف وزن المحفظة المدرسية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية.

وستناقش اللجنة الإجراءات البيداغوجية، الخاصة بإعادة النظر في البرامج التربوية التي تعتبر الحل المفصلي والجذري، لمعالجة هذه الإشكالية، كما تتضمن الإجراءات البيداغوجية مقترح تجزئة الكتاب المدرسي حسب الفصول. في هذا السياق، قال عصماني إن التعميم التدريجي للوحات الرقمية يعد أحد الحلول المساعدة على تخفيف ثقل المحفظة، مشيرا إلى بعض الحلول المادية التي تم الشروع فيها والمتعلقة باعتماد الوزارة لمدونة تسمح بتوحيد قائمة الأدوات المدرسية في الأطوار التعليمية ابتداء من الموسم الدراسي الحالي. ودعا الأساتذة إلى التقيد بالجدول الزمني المقدم للتلميذ، حتى لا يجبر على حمل الكتب والأدوات المدرسية يوميا، مشيرا إلى وجود اجراءات أخرى سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، ستساهم وبشكل كبير في حل هذا الإشكال.

وأكد مدير الأنظمة المعلوماتية بالوزارة، غانم عمارة، أن التعميم التدريجي للوحات الرقمية، يندرج ضمن توجيهات رئيس الجمهورية وشرعت الوزارة في تجسيده بداية من السنة الدراسية الماضية، من خلال تجهيز المدرسة الابتدائية عبد الرحمان الأخضري بباتنة بالوسائل الرقمية. وقال إن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، أبرم اتفاقية مع شركة سوناطراك لتجهيز 50 قسما رقميا، بالإضافة إلى العملية التي تبنتها الوزارة لتجهيز 60 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني.

ب. ع


 

فيما تنطلق الفروض الأحد القادم.. وزارة التربية تفرج عن رزنامة الاختبارات الفصلية

ضبطت وزارة التربية الوطنية، في بيان أصدرته، رزنامة الاختبارات الفصلية للمراحل التعليمية الثلاث، للموسم الدراسي 2021 ـ 2022. وستتم اختبارات الفصل الأول لمرحلة التعليم الابتدائي من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر القادمين واختبارات الفصل الثاني بين 1 و10 مارس من العام القادم.

وتجرى اختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي، بداية من 22 ماي القادم بينما تجرى اختبارات السنة الخامسة من نفس الطور في 15 من نفس الشهر. بينما تجرى اختبارات الطورين، المتوسط والثانوي ما بين يومي 28 نوفمبر و2 ديسمبر القادمين، بينما حددت الفترة ما بين يومي 27 فيفري و3 مارس من العام القادم لإجراء اختبارات الفصل الثاني. على أن تنطلق اختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط يوم 22 ماي  على أن تجرى امتحانات السنة الرابعة متوسط   بداية من 17 ماي 2022. أما اختبارات الفصل الثالث لطور التعليم الثانوي، فستجرى بداية من 22 ماي 2022 بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ومن 15 ماي 2022 بالنسبة للسنة الثالثة. كما حددت الوزارة تاريخ إجراء الاختبارات الاستدراكية بين يومي 19 و20 جوان 2022 بالنسبة لمرحلتي الابتدائي والثانوي و27 و28 جوان لمرحلة المتوسط. وحددت تواريخ إجراء فروض الفصل الأول بداية من يوم الأحد القادم وإلى غاية 4 نوفمبر، وفروض الفصل الثاني من 23 جانفي إلى 3 فيفري من العام القادم، أما فروض الفصل الثالث فستجرى بين يومي  17 و 28 أفريل  2022.

ت. ت